الدورة الـ 20 لمهرجان ربيع الموسيقى.. الأوركسترا الفيلارمونية المغربية تبهر الجمهور الصويري

الدورة الـ 20 لمهرجان ربيع الموسيقى.. الأوركسترا الفيلارمونية المغربية تبهر الجمهور الصويري

السبت, 20 أبريل, 2024 - 17:09

الصويرة – استمتع جمهور مدينة الصويرة، مساء أمس الجمعة، بروعة الأمسية السيمفونية التي أحيتها الأوركسترا الفيلارمونية المغربية ببراعة متناهية وأداء جميل.

وخلال هذه الأمسية الموسيقية الراقية، التي تميزت بحضور مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، أندري أزولاي، ورئيس المجلس الجماعي للصويرة، طارق العثماني، وشخصيات أخرى من مختلف المشارب، قدمت الأوركسترا حفلا موسيقيا رائعا أمتع الحضور من خلال أعمال مختارة تنهل من عالم السمفونية الكلاسيكية والمعاصرة.

وفي عرض أتقن مزج النوتات بوقفات الصمت الموسيقية، تمكنت الأوركسترا بقيادة البارع أوليفيي هولت، من نقل جوهر كل معزوفة للجمهور والكشف عن عمقها وغناها الفني، في جو ماتع وجميل.

وسافر أعضاء الأوركسترا، المؤلفة من حوالي 20 موسيقيا، بالجمهور إلى خارج حدود الزمان والمكان، في رحلة جميلة عبر العصور والثقافات الموسيقية.

واستمتع الجمهور، طيلة ساعة ونصف، بعرضين موسيقيين قدمهما ببراعة عازفان منفردان استثنائيان، وهما توماس ليفورت على الكمان وفلورنت بوجويلا على الكلارينيت، حيث كان لكل نغمة صداها في دواخل المتفرجين.

وتفاعل الجمهور، الذي افتتن بالعزف المتقن للموسيقيين وشغفهم، بحماس لافت، مستقبلا الأداء الرائع للأوركسترا بتصفيق حار وهمسات إعجاب.

وأعرب قائد الأوركسترا، أوليفيي هولت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في ختام هذا الحفل، عن سعادته بالمشاركة في الدورة العشرين من هذا المهرجان، التي تأتي بعد خمس سنوات من التوقف.

وأضاف “يسعدنا أن نرى مهرجان ربيع الموسيقى للصويرة يواصل إسعاد عشاق الموسيقى الكلاسيكية، مؤكدا سمعته كتظاهرة مرموقة في الساحة الثقافية المغربية”.

من جانبه، قال عازف الكمان الفرنسي توماس ليفورت، إنه تشرف بتقاسم فنه مع هذا الجمهور الشغوف والمتحمس.

وتابع، بحماسة، “هذا المساء، أتيحت لي الفرصة لأداء عمل موسيقي لجان سيبيليوس، الملحن الفنلندي الشهير، إلى جانب الأوركسترا. إن قدرتي على التعبير عن نفسي من خلال هذه النوتات، محاطا بزملائي الموسيقيين، شكّلت امتيازا حقيقيا”.

يشار إلى أن نسخة هذه السنة، التي أطلقتها جمعية الصويرة موكادور، بشراكة مع مؤسسة تينور من أجل الثقافة، تتميز بطابعها الرمزي وبرمجتها الموسيقية الغنية التي تعرف مشاركة فنانين لهم صيت عالمي كبير.

ويقدم هذا المهرجان، الذي يستمر إلى غاية 21 أبريل الجاري، لعشاق الموسيقى الكلاسيكية، تجربة فريدة مع فنانين مشهورين عالميا يقدمون عروضهم في أماكن لها رمزية كبيرة بمدينة الصويرة، لا سيما في دار الصويري، وبيت الذاكرة، وكنيسة القديسة آن، وفي المدينة العتيقة، فضلا عن القاعة متعددة الرياضات.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للورد العطري في دورته الـ59 يفتتح أبوابه في قلعة مكونة

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 22:30

انطلقت، اليوم الجمعة بقلعة مكونة، فعاليات الدورة الـ59 للمعرض الدولي للورد العطري بالمغرب، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان من 08 إلى 12 ماي الجاري بأكادير

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 22:03

تحتضن مدينة أكادير خلال الفترة من 08 إلى 12 ماي الجاري، فعاليات الدورة الثالثة من المعرض الدولي للأركان.

المؤتمر السنوي ال118 لجمعية الصناعة الغذائية بالولايات المتحدة: مهنيو الصناعة الغذائية يلتئمون بمراكش

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 19:20

انطلقت اليوم الجمعة بمراكش، أشغال الدورة ال118 للمؤتمر السنوي لجمعية الصناعة الغذائية بالولايات المتحدة والذي يعد حدثا بارزا يضم الفاعلين الرئيسيين في هذه الصناعة لتقاسم أفضل الممارسات، وتعزيز الشبكات المهنية ومناقشة الاتجاهات الناشئة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية