الدورة ال 11 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي مرحلة جديدة في تطوير العلاقات بين الطرفين (مجلس الاتحاد الأوروبي)

الدورة ال 11 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي مرحلة جديدة في تطوير العلاقات بين الطرفين (مجلس الاتحاد الأوروبي)

الإثنين, 16 ديسمبر, 2013 - 21:17

بروكسيل – أفاد بيان لمجلس الاتحاد الأوروبي أن الدورة ال 11 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي، التي انعقدت يوم الاثنين ببروكسيل، تعكس الحركية الايجابية التي تميز العلاقات الثنائية وتشكل مرحلة جديدة في تطوير الشراكة بين الطرفين.

وأبرز المجلس الاوروبي أن أشغال المجلس تميزت بالمصادقة على مخطط جديد للعمل المشترك يغطي الفترة ما بين 2013 و 2017 لتفعيل الوضع المتقدم ، مسجلا أن المغرب يعد شريكا هاما بالنسبة للاتحاد الأوروبي ويضطلع بدور محوري داخل الفضاء الأورومتوسطي وفي الشراكة بين إفريقيا والإتحاد الأوروبي.

وأضاف المصدر ذاته أن البلدان ال 28 الأعضاء في الإتحاد الأوروبي عبروا بهذه المناسبة عن أملهم في مواصلة تطوير علاقات ثنائية قوية مع المغرب وقائمة على القيم المشتركة والاحترام المتبادل والتضامن.

وقد شكل اجتماع مجلس الشراكة فرصة للطرفين لاستعراض حصيلة الانجازات والتقدم المسجل منذ دورة أبريل 2012 واستعراض مسلسل الإصلاحات وكذا الخطوات المستقبلية.

وفي هذا الصدد جدد الإتحاد الأوروبي استعداده لمواكبة المغرب من خلال دعم المسلسل الإصلاحي الذي انخرط فيه وخصوصا من خلال مخطط العمل الجديد 2013- 2017 في إطار السياسة الأوروبية للجوار.

كما عبر مجلس الشراكة عن ارتياحه لتوقيع المغرب والاتحاد الأوروبي على الشراكة من أجل الحركية في 7 يونيو 2013 وكذا توقيعهما على اتفاق الصيد البحري في 18 نونبر 2013 علاوة على تقدم المفاوضات بشأن اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق.

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.