آخر الأخبار
الدولة اختارت سياسة استباقية لتنمية المدن بشكل أفضل (السيد بنعبد الله)

الدولة اختارت سياسة استباقية لتنمية المدن بشكل أفضل (السيد بنعبد الله)

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 12:50

الدار البيضاء –  أكد السيد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن الدولة اختارت من الآن فصاعدا اعتماد سياسة استباقية من أجل تدبير تنمية المدن بشكل أفضل.
وأوضح السيد بنعبد الله ، خلال عشاء مناقشة حول” آفاق المدن الذكية بالمغرب”، أن الفضاء الحضري في طور التوسع مع مجموعة من الإشكاليات التي يتعين تدبيرها من قبيل النقل والطاقة ومعالجة النفايات ، فضلا عن التحديات التي يتوجب مواجهتها بخصوص العجز في السكن وتجهيز المناطق الحضرية، علاوة على محاربة السكن العشوائي.
وسجل السيد بنعبد الله ، حسب بلاغ ل”الفدرالية المغربية لتكنولوجيات الإعلام والاتصال والأوفشورينغ” التي نظمت هذا اللقاء ، أن وزارة السكنى وسياسة المدينة تعتزم استثمار 12 مليار درهم في الأوراش الهيكلية المرتبطة بالمشاكل الحضرية والتنمية المستدامة.
وأضاف البلاغ الذي توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الخميس أن الوزارة تنخرط ، كذلك، في سياسة شمولية وطموحة لتحسين إطار عيش المواطنين وتأمين تنمية وتطوير الأراضي.
ومن جانبه قال السيد محمد لخليفي رئيس لجنة “إي مدينة” بالفدرالية المغربية لتكنولوجيات الإعلام والاتصال والأوفشورينغ “نحاول من خلال هذه اللقاءات تجميع الفاعلين العموميين والخواص لمناقشة مستقبل مدننا عبر وضع المواطن وتحسين محيطه الحضري في صلب انشغالاتنا، مع جعل تكنولوجيا الإعلام والتواصل تدعم هذه الخطوة”.
وأبرز السيد الخليفي أن “إي مدينة” وهي عبارة عن مجموعة للتفكير وللفعل وللتبادل تجمع الفاعلين الخواص والعموميين والمقاولات والباحثين، تطمح إلى خلق نظام بيئي يضع المواطن في قلب اهتمامات المدينة.
ويتعلق الأمر، حسب الفدرالية، بقوة موجهة لتطوير فرص الأعمال في قطاعات الاستشارة والإعلام والتواصل وخلق فرص جديدة للعمل المؤهل ومسرع لوتيرة الابتكار وتنمية المقاولات الناشئة.
وأضاف المصدر ذاته أن اللقاء تميز ،كذلك، بتقديم مجموعة “إي مدينة” لمشروعها “ذكاء المواطن في خدمة المدينة” وهي بوابة ستمكن المواطنين من كشف الاختلالات الهيكيلة في العقار والبيئة والبنيات التحتية بالمدن المغربية.
وتتوخى “إي مدينتي” تقديم الحلول للواقع الميداني ووضعها رهن إشارة السلطات العمومية.

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.