الدومينيكان: توقيع اتفاقية تعاون بين المحاكم الدستورية  العربية والإيبرو أمريكية بمبادرة من المغرب

الدومينيكان: توقيع اتفاقية تعاون بين المحاكم الدستورية العربية والإيبرو أمريكية بمبادرة من المغرب

السبت, 15 مارس, 2014 - 15:34

سانتو دومينغو – بمبادرة من المغرب، تم أمس الجمعة بسانتو دومينغو، التوقيع على اتفاقية للتعاون بين اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية والمؤتمر الإيبيرو أمريكي للقضاء الدستوري.
وأبرز رئيس المجلس الدستوري المغربي، السيد محمد أشركي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب حفل التوقيع، أن هذه الاتفاقية تروم تعزيز علاقات التعاون بين اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية، الذي تترأسه المملكة المغربية، والمؤتمر الإيبيرو أمريكي للقضاء الدستوري، وكذا تبادل الخبرات الأبحاث والدراسات القانونية المتعلقة بدستورية القوانين، خصوصا تلك المتعلقة بحقوق الإنسان.
وأضاف أن هذه الاتفاقية تنص كذلك على تنظيم الملتقيات العلمية والندوات وتبادل المطبوعات والبرامج التكوينية المتعلقة بالعدالة الدستورية، بالإضافة إلى حضور أشغال المؤتمرات واللقاءات العلمية التي ينظمها أحد الطرفين.
وشدد رئيس المجلس الدستوري، في هذا السياق، على الدور الطلائعي الذي يضطلع به المغرب في إطار التعاون بين العالمين العربي والإيبيرو أمريكي في مجال العدالة الدستورية، لافتا إلى أن هذه الاتفاقية ستساهم في فتح مجالات أرحب للتعاون بين المجالس الدستورية العربية ونظيراتها الإيبيرو أمريكية.
يذكر أن هذه الاتفاقية تم توقيعها في إطار المؤتمر العاشر الإيبيرو أمريكي حول العدالة الدستورية، الذي نظمته المحكمة الدستورية بالدومينيكان (13-14 مارس)، حول موضوع “المعيارية والسمو القانوني للدستور”، والذي تميز بحضور 34 من رؤساء وقضاة المحاكم الدستورية من 22 دولة بأمريكا اللاتينية وإسبانيا والبرتغال، بالإضافة إلى رئيس المجلس الدستوري المغربي، ورئيس محكمة البلدان الأمريكية لحقوق الانسان، ورئيس لجنة البندقية بالمجلس الأوروبي.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. دعم إسبانيا للمخطط المغربي للحكم الذاتي يعكس “التزاما سياسيا واستراتيجيا” (موراتينوس)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 16:25

أكد الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس، اليوم الجمعة بمدريد، أن دعم الحكومة الإسبانية لمخطط الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب لحل النزاع حول الصحراء المغربية، يعكس “التزاما سياسيا واستراتيجيا مهما”.

10 إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 16:22

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل عشر إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ خلال الفترة ما بين 20 و26 أبريل الجاري، وذلك دون تسجيل أي حالة وفاة.

الشركة الوطنية للطرق السيارة توصي بتنظيم التنقلات والاستعلام عن حركة المرور بمناسبة العطلة المدرسية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 15:03

أعلنت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مستعملي الطريق السيار أن شبكة الطرق السيارة ستعرف حركة سير مهمة بمناسبة العطلة المدرسية، التي تصادف عطلة نهاية الأسبوع، داعية إلى تنظيم التنقلات قبل السفر والاستعلام عن حركة المرور الآنية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية