الرباط .. افتتاح معرض “ابراهيم أخياط (1941 -2018) : مسار نضالي من أجل الهوية الأمازيغية”

الرباط .. افتتاح معرض “ابراهيم أخياط (1941 -2018) : مسار نضالي من أجل الهوية الأمازيغية”

الجمعة, 9 يونيو, 2023 - 21:47

الرباط – جرى، اليوم الجمعة بمقر مؤسسة أرشيف المغرب بالرباط، افتتاح معرض ذاكرة المرحوم ابراهيم أخياط تحت عنوان “ابراهيم أخياط (1941 -2018) : مسار نضالي من أجل الهوية الأمازيغية”، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للأرشيف.

ويشكل هذا المعرض، الذي يضم الصور والوثائق النادرة المؤرخة لمسار أحد الفاعلين في المجال الأمازيغي، التفاتة لأحد المثقفين الذين تركوا بصماتهم في تاريخ تكريس التنوع الثقافي في المغرب.

وبالمناسبة، قال مدير أرشيف المغرب، جامع بيضا، إنه تعرف على الراحل ابراهيم أخياط في سبعينيات القرن الماضي حينما كان رئيسا للجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، والتي كان لها دور كبير في تحسيس الطلبة بايلاء أهمية كبيرة للثقافة واللغة الأمازيغيتين.

وأبرز أن الراحل كان يناضل من أجل تطوير الشأن الأمازيغي، لاسيما تشجيع الطلبة على إعداد بحوث حول اللغة الأمازيغية والأغنية الأمازيغية، حيث كان المؤسس لمجموعة “أوسمان” (البروق).

و أضاف أن أخياط اتسم بالتواضع و بالغيرة والتفاني من أجل الثقافة الأمازيغية، هذا المكون الأصيل من الثقافة المغربية، مشيرا إلى أن شعره شكل منهلا للفرق الموسيقية الأمازيغية.

من جهته، قال عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، إن حلم النهوض بالأمازيغية هو الذي “جمعني بأخياط سنة 1965 وكان آنذاك أستاذا للرياضيات، أما أنا فكنت طالبا بكلية الآداب بالرباط”.

وأضاف أن الراحل أولى أهمية كبيرة للشأن الأمازيغي ولم يكن مدافعا عن تصور أحادي، وتميز بالمرونة ووضوح الرؤية وبتوفيقه بين وجهات النظر المختلفة، معتبرا أنه اتسم “بالروح الوحدوية” وبقدرته على التواصل مع جميع الفئات المجتمعية.

من جانبه، أكد رئيس مؤسسة ابراهيم أخياط للتنوع الثقافي، ياسين أخياط، في تصريح للبوابة الأمازيغية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المعرض له أهميته الكبيرة لكونه يعرف بمسار الراحل وإسهاماته الفضلى في تثمين الثقافة الأمازيغية في المغرب والنهوض بها منذ عدة عقود.

وأوضح أن تنظيم هذا المعرض يهدف إلى إبراز مسار الراحل كمساهم بشكل كبير في الفعل الثقافي الأمازيغي، مثمنا مشاركة مجموعة من الشخصيات الثقافية والسياسية في افتتاحه والتي أدلت بشهاداتها حول الراحل.

يذكر أن معرض الصور والوثائق، الذي سيظل مفتوحا أمام العموم إلى غاية منتصف نونبر المقبل، يندرج في إطار مجموعة من الأنشطة الثقافية احتفالا بالأسبوع العالمي للأرشيف، الذي يصادف التاسع من يونيو من كل سنة.
Auteur

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية