الرباط .. تعزيز التعاون القضائي وتبادل الخبرات محور مباحثات مغربية – تركية

الرباط .. تعزيز التعاون القضائي وتبادل الخبرات محور مباحثات مغربية – تركية

الجمعة, 2 ديسمبر, 2022 - 10:09

الرباط – شكل تعزيز التعاون القضائي بين المغرب وتركيا، محور مباحثات أجراها، اليوم الخميس بالرباط، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، مع وفد قضائي من تركيا برئاسة محمد أكارجا الرئيس الأول لمحكمة التمييز التركية وبكير شاهين المدعي العام  لدى المحكمة نفسها.

وحسب بلاغ لرئاسة النيابة العامة فإن هذا اللقاء يأتي في إطار تعزيز التعاون القضائي بين رئاسة النيابة العامة، ومحكمة النقض (التمييز) بجمهورية تركيا، وكذا تبادل التجارب والخبرات بين البلدين في المجال القضائي.

وأضاف المصدر ذاته أن السيد الداكي قدم، خلال اللقاء، لمحة عن الإصلاحات التي عرفتها منظومة العدالة بالمغرب، وخاصة تجربة استقلال السلطة القضائية بصفة عامة والنيابة العامة بصفة خاصة، بهدف توطيد دولة الحق والقانون والتطبيق السليم لمقتضيات دستور 2011.

وكشف رئيس النيابة العامة، خلال هذا اللقاء، أهمية انخراط المملكة المغربية الجاد في المنظومة الدولية لمرجعيات حقوق الإنسان وحماية الحقوق والحريات الأساسية.

كما قدم السيد الداكي، يضيف البلاغ، شروحات عن اختصاصات رئاسة النيابة العامة بالمملكة والأدوار المهمة التي تلعبها مختلف النيابات العامة بمختلف محاكم المملكة في حماية الأفراد والمجتمع وسهرها على تنفيذ السياسة الجنائية.

من جهتهما، أكد المسؤولان القضائيان التركيان على أهمية تعميق علاقات التعاون القضائي مع المملكة المغربية، خاصة في مجال الجريمة المنظمة والعابرة للقارات، وكذا تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

كما أكدا أن هذا اللقاء يشكل فرصة كبيرة لتعميق العلاقات الثنائية وتكثيف تبادل الزيارات والخبرات والتجارب في المجال  القضائي، يخلص البلاغ.

اقرأ أيضا

بوزنيقة.. انطلاق أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:17

انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال، بمشاركة 3600 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف جهات المملكة.

المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:13

وقّع المغرب وجيبوتي، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرتي تفاهم ترومان تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.

الرباط .. سبل تعزيز التعاون البرلماني محور مباحثات مغربية – فرنسية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:09

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، سلمى بنعزيز، اليوم الجمعة بالرباط، مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية فرنسا – المغرب، كريم بن الشيخ، الذي يقوم بزيارة للمملكة رفقة عدد من أعضاء المجموعة.