آخر الأخبار
الرهانات الاقتصادية في عالم موسوم بالتقلبات وعدم اليقين محور ندوة دولية بالرباط

الرهانات الاقتصادية في عالم موسوم بالتقلبات وعدم اليقين محور ندوة دولية بالرباط

الجمعة, 10 مايو, 2024 - 18:57

الرباط – ناقش عدد من المشاركين، في ندوة علمية، نظمت اليوم الجمعة بالرباط حول ممارسات الأعمال المستدامة في العالم، مختلف الرهانات الاقتصادية في عالم موسوم بالتقلبات وعدم اليقين والتعقيد والغموض.

وتمحورت هذه الندوة، التي احتضنتها رحاب” Rabat Business School” بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين ورجال الصناعة والأعمال من المغرب وخارجه، ممارسات الأعمال المستدامة في العالم ، في سياق ظرفية متقلبة ومعقدة تسم هذا العالم.

في هذا السياق، سلط مانليو ديل جوديس، أستاذ باحث ورئيس التحرير في  “Journal of Knowledge Management”,”، خلال جلسة تحت عنوان “إدارة المعرفة: موضوعات ناشئة في مجتمع دولي”، الضوء على الاهتمام المتزايد من قبل الشركات والمؤسسات والباحثين باقتصاد المعرفة في سياق هذا العالم المركب، وما استلزم ذلك من دراسات وأبحاث ومناقشات مؤسسية حول هذه الرهانات والقضايا.

وأوضح أن العوامل الأساسية لاقتصاد المعرفة بدأت تعتمد بشكل أكبر على القدرات الفكرية بدلاً من المدخلات المادية أو الموارد الطبيعية، مع بذل الجهود على مستوى دمج التحسينات اللازمة في كل مرحلة من مراحل عملية الإنتاج، انطلاقا من مختبر البحث والتطوير إلى ورشة التصنيع، مرورا بالواجهة التي تتعلق بالزبناء.

وفي هذا السياق، ذكر السيد ديل جوديس بمزايا إدارة المعرفة في هذا النوع من الاقتصاد، والمتمثلة في تعزيز الابتكار، وتشجيع التداول الحر للأفكار، وتطوير خدمة الزبناء، وتقليص مدة الاستجابة، وتحسين الإيرادات، وتسريع وصول المنتج إلى السوق، وتعزيز معدلات الاحتفاظ بالموظفين، واستبعاد التجارب المتكررة وغير الضرورية.

في المقابل، تناولت الأستاذة الباحثة ورئيسة تحرير “Journal of Knowledge Management” كليوباترا فيلوسو،  في محور يهم “دراسة حول العلاقات مع العلامات التجارية” رهانات هذه العلامات التجارية في سياق عالم تطبعه التقلبات وعدم اليقين والتعقيد والغموض، لافتة إلى أهمية إنشاء رابط يقرب بين العلامة التجارية والمشتري.

وفي هذا السياق، أشارت السيدة فيلوسو إلى مفهوم “استقطاب العلامة التجارية”، كظاهرة عاطفية ومعرفية ، حيث تؤدي معتقدات وعواطف عدد كبير من المستهلكين الأفراد إلى الانقسام المتزامن إلى طرفين: المشاعر والمعتقدات العاطفية الإيجابية والسلبية تجاه العلامة التجارية ، ومستهلكين يتقاسمون تفكيرا مماثلا ومستهلكين آخرين ذوي تفكير متعارض.

اقرأ أيضا

إطلاق العديد من الورشات في أفق تفعيل خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت (وزيرة)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 21:51

أفادت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأنه تم إطلاق العديد من الورشات استعدادا لاستقبال خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت.

عملية العبور نموذج جلي للتنسيق والتعاون المتين بين المغرب وإسبانيا (مسؤولة إسبانية)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 20:37

أكدت نائبة كاتب الدولة بوزارة الداخلية الإسبانية، سوسانا كريسوسطومو، اليوم الاثنين بطنجة، أن عملية العبور نموذج جلي للتنسيق والتعاون المتين بين المغرب وإسبانيا.

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات بالرباط مع رئيس المجلس الوطني السويسري

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 20:05

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع رئيس المجلس الوطني السويسري، إريك نوسباومر، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد برلماني هام.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية