آخر الأخبار
الزخم الذي يشهده المغرب ليس ظرفيا بل ثمرة خيارات بنيوية

الزخم الذي يشهده المغرب ليس ظرفيا بل ثمرة خيارات بنيوية

الجمعة, 20 ديسمبر, 2013 - 15:19

باريس – أكد السيد أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة، ورئيس مؤسسة أنا ليند الأرومتوسطية مساء أمس الخميس بباريس، أن الزخم الذي يشهده المغرب ليس ظرفيا، مبرزا أن إنجازات المملكة تعتبر ثمرة خيارات أساسية مهيكلة وبنيوية على مدى نصف قرن.

وقال السيد أزولاي خلال ندوة تخللتها مناقشة بمعهد العالم العربي بباريس في موضوع “المغرب : رؤى متقاطعة حول مملكة في تحول” بمناسبة نشر الجمعية المغربية للذكاء الاقتصادي لكتاب +المغرب الاستراتيجي+، إن “المغرب يتميز بالتفرد لأن خياراتنا مختلفة”، موضحا أن المغرب كان البلد الوحيد بالمنطقة الذي ابتعد عن فكر الحزب الوحيد، من خلال إرساء أسس ملكية دستورية منذ 1962، مؤكدا أن هذا الخيار شكل أساس الحداثة والتنوع والتعددية في المملكة التي نهجت ثقافة الاصلاح والتغيير والقدرة على الاستباق.

وأضاف أن المغرب اختار أيضا منذ حصوله على الاستقلال اقتصاد السوق، في انسجام مع العالم الغربي الليبرالي، مذكرا بأن المملكة كانت أول بلد من جنوب المتوسط ، يتفاوض حول اتفاق مع الاتحاد الأروبي،مؤكدا أن كتاب “المغرب الاستراتيجي” يتميز بثقافة جدية مطبوعة بلغة الحقيقة ، ويلقي نظرة شاملة على التحولات الجارية في المملكة.

من جهته سلط السيد فتح الله السجلماسي الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط ، الضوء على الانفتاح الاستباقي للمغرب على محيطه الاقليمي والدولي، مبرزا أن علاقة المملكة مع الاتحاد الأروبي تطورت بشكل مكثف ومستدام ورائد،مضيفا أن هذه العلاقة ازدادات عمقا وهو ما جسده منح الاتحاد الأروبي سنة 2008، وضعا متقدما للمغرب استكمل بانفتاح مغاربي ومتوسطي وعربي وإفريقي، مؤكدا أن المغرب الذي يراهن على المستقبل يعتبر الاندماج المغاربي والمتوسطي، محورا استراتيجيا يحظى بالأولوية من أجل تنمية البلاد.

من جانبه، قدم رئيس الجمعية المغربية للذكاء الاقتصادي السيد عبد المالك العلوي، لمحة عن أهداف الكتاب الذي يجمع عددا من المؤلفين من أجل تقارب وجهات النظر حول التحديات التي يواجهها ، مشيرا الى أن المملكة التي تتوفر على العديد من المؤهلات ومنها الموقع الجغرافي والأمن والاستقرار، يجب أن تنتج فكرا اقتصاديا استراتيجيا ذي آفاق مستقبلية.

وبعد أن لاحظ أن الكتاب يحاول تقديم إجابات لعدد من الأسئلة، منها مكانة المغرب في السلسلة الصناعية الاقليمية، أشار الى أن المملكة ترغب في توسيع حضورها في إفريقيا مع الحفاظ على علاقاتها مع الاتحاد الأروبي.

واستعرضت السيدة بشرى الرحموني بنحيدة التي تسير معهد البحث في المجال الجيو-سياسي والجيو-اقتصادي بمدرسة التدبير بالدار البيضاء، مختلف فصول المؤلف الذي يتمحور حول تحليل الأسس التي يرتكز عليها المغرب “البلد الذي يتم فيه إنجاز كل شيء بالتطور وليس بالثورة”.

وأضافت أن كتاب “المغرب الاستراتيجي” يقترح قراءة للاصلاحات مقارنة بالتحديات، من خلال تحديده لانتظارات المجتمع المغربي الذي يوجد في طور البناء.

من جهته، اعتبر ألكسندر كتيب أحد مؤلفي الكتاب أنه يجب على المغرب الذهاب بعيدا في مسلسل التحول الهيكلي للاقتصاد من خلال الانتقال من الفلاحة نحو الصناعة والخدمات ،مضيفا أن المملكة دخلت مرحلة الجيل الثالث من الاصلاحات.

ويسلط المؤلف الضوء على الوضعية في المغرب، من خلال تحليل استراتيجيته الاقتصادية عبر طرح سؤال حول ما إذا كان بإمكان المغرب أن يصبح محركا لمتوسط جنوبي أكثر ديمقراطية وانصافا وإنجازا.

ويتطرق المؤلف للأشكال الجديدة للحكامة التنافسية، وصياغة الاستراتيجيات الخاصة والعمومية ، وتحرير التجارة، وإرادة الاندماج الاقليمي والعالمي لبلد يتوفر على تقاليد الانفتاح ،وموقع جيو-سياسي استراتيجي.

اقرأ أيضا

رئيس منظمة الشرطة الجنائية الدولية يشيد بالدور الريادي للمغرب على مستوى التعاون الأمني الدولي

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 9:38

أشاد رئيس منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، اللواء أحمد ناصر الريسي، أمس الخميس بأكادير، بالأدوار الريادية التي يضطلع بها المغرب على صعيد التعاون الأمني الدولي.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.