آخر الأخبار
الزيارة الملكية لدكار: تجسيد بارز لنجاح التعاون جنوب –جنوب

الزيارة الملكية لدكار: تجسيد بارز لنجاح التعاون جنوب –جنوب

السبت, 12 نوفمبر, 2016 - 15:24

دكار- شكلت الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للسنغال ما بين 6 و12 نونبر الجاري، تجسيدا بارزا لنجاح التعاون جنوب-جنوب ، وإرادة البلدين تمتين شراكتهما متعددة الأشكال بشكل أكبر.

وبلغت العلاقات بين الرباط ودكار مستوى من النضج والتوافق بين الشعبين والبلدين الشقيقين لدرجة أن جلالة الملك قرر توجيه خطابه السامي بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين للمسيرة الخضراء من مدينة دكار، وهو ما يشكل دلالة جلية على متانة العلاقات العريقة التي تجمع البلدين.

وأجرى جلالة الملك الذي حل يوم الأحد المنصرم بدكار في زيارة رسمية للسنغال هي الثالثة من نوعها في ظرف ثلاث سنوات، والثامنة منذ اعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين، مباحثات على انفراد مع الرئيس السنغالي ماكي سال يوم الاثنين المنصرم.

وقام جلالة الملك الحريص على إعطاء بعد متجدد للشراكة الاقتصادية الثنائية، بسلسلة من الأنشطة ببلاد التيرانغا تروم تعزيز هذا الجانب من التعاون، عبر منحه زخما جديدا كفيلا بالدفع بالنمو الاقتصادي وبث دينامية جديدة للقطاعات الواعدة بالبلدين.

وهكذا، ترأس جلال الملك و الرئيس ماكي سال، بالقصر الرئاسي بدكار، حفل إطلاق شراكة لمواكبة الفلاحة الصغرى والوسط القروي بالسنغال، تندرج في إطار تعاون فلاحي جد نشط بين البلدين.

إثر ذلك، ترأس جلالة الملك والرئيس السنغالي حفل التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بتنفيذ برنامج الشراكة الفلاحية المغربية- السنغالية.

وتنسجم هذه الاتفاقيات، التي تأتي لتعزيز الاتفاقيات المائة الأخرى الموقعة بين البلدين في مختلف المجالات ولإغناء الإطار القانوني المكثف للتعاون المغربي- السنغالي، تمام الانسجام، مع التوجه الملكي الرامي إلى تعزيز الشراكة جنوب- جنوب.

كما أشرف جلالة الملك والرئيس ماكي سال، خلال اليوم ذاته بدكار، على إطلاق مخطط تهيئة مصايد الأخطبوط لفائدة السنغال.

وبهذه المناسبة أشرف جلالة الملك على تسليم السلطات السنغالية، هبة من المملكة المغربية على شكل 12 قاربا مطاطيا (زودياك)، من أجل عمليات الإنقاذ في عرض البحر ومراقبة أنشطة الصيد. وهي هبة تندرج في إطار التعاون الذي يجمع البلدين في مجال الصيد البحري، وفي سياق رؤية جلالة الملك الذي ما فتئ يعمل على إضفاء بعد متعدد القطاعات للشراكة مع الدول الصديقة والشقيقة بإفريقيا جنوب الصحراء، وللتعاون جنوب-جنوب.

وأقام رئيس جمهورية السنغال، السيد ماكي سال، الاثنين المنصرم بالقصر الرئاسي بدكار، مأدبة غذاء رسمية على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والوفد المرافق لجلالته.

وتجسد الالتزام الدائم لجلالة الملك من أجل تعاون جنوب- جنوب قوي فاعل ومتضامن، يوم الثلاثاء المنصرم، في إطلاق مشروع مركز للتكوين مخصص للمقاولة ترأس قائدا البلدين حفل التوقيع على بروتوكول اتفاقية تتعلق بإحداثه.

وتأكيدا للعزم الراسخ لجلالة الملك على إضفاء محتوى إنساني لتضامن المغرب مع بلدان القارة الإفريقية والتعاون جنوب-جنوب، أشرف جلالته والرئيس ماكي سال خلال اليوم ذاته بالمستشفى الرئيسي لدكار، على تسليم هبة ملكية عبارة عن كمية من الأدوية لفائدة المجلس الوطني السنغالي لمحاربة داء السيدا.

وتتألف الهبة الملكية، والتي هي عبارة عن 1,6 طن من الأدوية الخاصة بعلاج الأمراض الانتهازية المرتبطة بداء السيدا، ممنوحة من طرف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة لفائدة المجلس الوطني السنغالي لمحاربة داء السيدا، من ثلاثة أصناف من الأدوية تتمثل في مضادات الفيروسات، ومضادات الجراثيم، ومضادات الفطريات.

وشكل تقديم أشغال مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية- السنغالية التي تم إحداثها خلال الزيارة الملكية للسنغال في ماي 2015، نموذجا بارزا لدينامية التعاون الاقتصادي وشراكة الأعمال التي يرغب البلدان في النهوض بها.

وترأس جلالة الملك والرئيس السنغالي الأربعاء المنصرم بالمركز الدولي للندوات عبدو ضيوف بديامنياديو حفل تقديم أشغال هذه المجموعة.

وبهذه المناسبة، ترأس قائدا البلدين حفل التوقيع على أربع اتفاقيات للشراكة الاقتصادية قطاع عام- قطاع خاص وقطاع خاص- قطاع خاص.

وأدى أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس، صلاة الجمعة بالمسجد الكبير بدكار.

وبعد صلاة الجمعة، تفضل أمير المؤمنين جلالة الملك بإهداء الجهات المكلفة بتدبير الشؤون الدينية بجمهورية السنغال، 10 آلاف من نسخ المصحف الشريف في طبعته الصادرة عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف قصد توزيعها على مساجد الجمهورية السنغالية.

وهكذا، مكنت الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك للسنغال، والتي توجت بالنجاح على جميع المستويات، من مزيد من تمتين العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين والحليفين ذوي المصير المشترك، والتي يقوم قائدا البلدين بالعديد من المبادرات قصد توفير ظروف رخاء ورفاه الشعبين المغربي والسنغالي.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.