السعيدية تحتضن منافسات البطولة الوطنية المدرسية الـ57 للعدو الريفي ما بين 4 و8 دجنبر الجاري

السعيدية تحتضن منافسات البطولة الوطنية المدرسية الـ57 للعدو الريفي ما بين 4 و8 دجنبر الجاري

الأحد, 4 ديسمبر, 2022 - 10:16

السعيدية – تحتضن مدينة السعيدية، من 4 إلى 8 دجنبر الجاري، الدورة الـ57 للبطولة الوطنية المدرسية للعدو الريفي، التي ستنظمها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، احتفاء بالذكرى ال47 للمسيرة الخضراء المظفرة، والذكرى ال67 لعيد الاستقلال المجيد.

وذكر بلاغ للوزارة أن منافسات هذه البطولة، التي ستنظم بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، وبشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، ستعرف مشاركة 864 تلميذة وتلميذا (مواليد 2005-2004، 2007-2006، 2009-2008، 2011-2010)، المتأهلين عن البطولات الجهوية والإقليمية، والتي عرفت مشاركة 80 ألف تلميذ يمثلون مختلف جهات المملكة.

وأوضح أن البطولة ستنظم في مرحلتين؛ الأولى من 4 إلى 6 دجنبر وخاصة بفئة الذكور، فيما تنظم المرحلة الثانية الخاصة بفئة الإناث من 6 إلى 8 دجنبر.

ويندرج تنظيم هذا الحدث الرياضي، وفق المصدر ذاته، في إطار جهود الوزارة الهادفة إلى تنويع وتعميم الممارسة الرياضية، وجعل الجمعية الرياضية المدرسية المشتل الرئيسي للمواهب الرياضية، كما نص على ذلك القانون الإطار 51.17، والنموذج التنموي الجديد، وخارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.

كما اعتمد برنامج النشاط الرياضي المدرسي لهذه السنة، الذي شمل 46 نوعا رياضيا، على مجموعة من المبادئ المؤطرة؛ كالعدالة المجالية، والتربية الدامجة، والمساواة بين الجنسين، وتنويع وتعميم العرض التربوي الرياضي المدرسي، والمحافظة على البيئة والاستدامة، وكذا التعريف بالموروث الثقافي.

وتعتبر البطولات الوطنية تتويجا لجهود كافة الفاعلين في مجال الرياضة المدرسية، وخاصة أساتذة التربية البدنية والرياضية محليا وإقليميا وجهويا، والذين ساهموا في تأطير نخبة من التلميذات والتلاميذ، الذين أبانوا عن مهاراتهم الرياضية وكفاءتهم في مختلف المراحل الإقصائية.

ولإنجاح هذا الاستحقاق الوطني، يضيف البلاغ، تظافرت الجهود مركزيا ومحليا لتوفير الظروف لإيواء واستقبال التلميذات والتلاميذ، ومؤطريهم، وجميع المشاركين من حكام وصحافيين وأطقم طبية وضيوف الدورة، إلى جانب تقنيي الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى لمعاينة المنافسات بهدف التنقيب عن أبطال المستقبل.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية