آخر الأخبار
السلطات المغربية مدعوة للمصادقة على الاتفاقيتين الأوربيتين المدنية والجنائية لمكافحة الفساد ( مسؤولة أوروبية)

السلطات المغربية مدعوة للمصادقة على الاتفاقيتين الأوربيتين المدنية والجنائية لمكافحة الفساد ( مسؤولة أوروبية)

الخميس, 27 مارس, 2014 - 18:16

الرباط- حثت غابرييلا باتيني دراغوني الامينة العامة المساعدة لمجلس أوروبا السلطات المغربية على المصادقة على الاتفاقيتين الأوربيتين المدنية والجنائية لمكافحة الفساد منوهة بإرادة المغرب للانضمام إلى مجموعة الدول ضد الفساد.وأكدت المسؤولة الأوروبية ، التي قامت يوم الأربعاء بزيارة للهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ، أهمية العمل الذي قامت به الهيئة بما في ذلك دورها في مجال التعاون مع مجلس أروبا مشيرة إلى أنه ” بالرغم من الجهود التي بذلها المغرب لمكافحة الفساد إلا أنه لا يزال هناك ما يجب القيام به خاصة ضرورة تمكين الهيئة من صلاحيات التحقيق والتحري ومن المساهمة في الحد من الإفلات من المتابعة ومن العقاب، وأيضا إخراج الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد”.

وأوضح بلاغ للهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم ، أن غابرييلا باتيني دراغوني أوضحت أيضا أن من شأن التقدم في هذا الاتجاه تسهيل انضمام المغرب إلى مجموعة الدول ضد الفساد، الذي يظل الهدف الأساسي للتعاون الحالي بين المغرب ومجلس أوروبا والذي سيمكنه من الانخراط في بنية دولية مختصة في مكافحة الفساد.

وعبرت عن قناعتها بأن للهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، خاصة أنها تحظى باعتبار كبير لدى هيئات المجتمع المدني، دورا هاما يمكن أن تلعبه لحث السلطات المغربية على المصادقة على الاتفاقيتين الأوربيتين المدنية والجنائية لمكافحة الفساد. وأضاف البلاغ أن عبد السلام أبودرار رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ثمن من جانبه علاقات التعاون مع مجلس أوروبا الذي كان من نتائجه التقرير الأخير حول تشخيص الإطار القانوني والمؤسساتي لمكافحة الفساد بالمغرب.

وقدم أبو درار ، عرضا شاملا عن الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة منذ إحداثها مركزا بشكل خاص على المهام الموكولة إليها كهيئة استشارية معنية بالوقاية، وكقوة اقتراحية تمد الحكومة بالتحليلات والأفكار والإجراءات اللازمة لمكافحة الفساد، قبل أن يقف عند التحولات التي عرفها المغرب حيث تم تبني دستور جديد والارتقاء بالهيئة المركزية إلى هيئة دستورية بصلاحيات جديدة، مذكرا بأن الهيئة حاليا توجد في مرحلة انتقالية في انتظار صدور القانون المنصوص عليه في الدستور.

وعبر رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة بالمناسبة عن أمله في تجديد برنامج التعاون بين المغرب ومجلس أروبا والانتقال إلى مرحلة أخرى في أفق تهييء المجال لانضمامه إلى مجموعة الدول ضد الفساد.

اقرأ أيضا

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

طنجة : تسليط الضوء على جهود المملكة المغربية في مكافحة جرائم غسل الأموال

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:27

جرى اليوم الجمعة بمدينة طنجة استعراض جهود المملكة المغربية، القانونية والإجرائية، في مكافحة مختلف أشكال جرائم غسل الأموال، إلى جانب رصد التحديات واستشراف الرهانات التي تضعها هذه الجريمة العابرة للحدود أمام الاقتصادات الوطنية.

ندوة بطنجة تناقش “الإعلام الجديد” بين القانون والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:20

ناقشت ندوة وطنية، احتضنها بيت الصحافة بطنجة مساء الجمعة، موضوع “الإعلام الجديد، الحرية والتحرر، المقتضيات القانونية والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية” بمشاركة ثلة من الإعلاميين والأكاديميين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية