آخر الأخبار
السنغال.. افتتاح الدورة التاسعة للمنتدى الدولي للسلام والأمن في إفريقيا

السنغال.. افتتاح الدورة التاسعة للمنتدى الدولي للسلام والأمن في إفريقيا

الإثنين, 27 نوفمبر, 2023 - 17:33

داكار – افتتحت اليوم الاثنين ، الدورة التاسعة لمنتدى داكار الدولي حول السلام والأمن في إفريقيا، تحت شعار ‘’إفريقيا الإمكانات وحلول التحيات الأمنية وعدم الاستقرار المؤسساتي’’.

ويشارك في المنتدى الذي تحتضنه ديامنياديو (30 كلم قرب دكار)، صناع قرارات سياسية وخبراء وباحثين من عدة بلدان.

وترأس حفل افتتاح المنتدى، الذي يستمر يومين، رئيس دولة السنغال ماكي سال، بحضور الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، والوزير الأول لغينيا بيساو جيرالدو جاوا مارتينز، والوزير المنتدب للشؤون الخارجية اليابانية هوري إيواو، ووزراء من كوسوفو وتركيا وألمانيا ورواندا، وأعضاء في الحكومة السنغالية، وكذا السلك الدبلوماسي المعتمد بدكار، ضمنهم سفير صاحب الجلالة حسن الناصري.

وفي كلمته الافتتاحية، شدد الرئيس السنغالي على أن موضوع هذه الدورة يسلط الضوء على التناقضات الموجودة في إفريقيا، كقارة غنية بإمكانات هائلة و إلى الإقلاع والتنمية لكنها تواجه أعمال عنف إرهابية وانعدام الأمن وعدم الاستقرار المؤسساتي.

وأكد في هذا الصدد ، على ضرورة تحرك إفريقيا خاصة لمحاربة الراديكالية والتطرف، عبر توحيد قواها ومواردها من أجل تحقيق التنمية المستدامة والمستقبل المزدهر لدول القارة.

واعتبر السيد ماكي أنه من المهم تشجيع الحوار من أجل التوصل إلى حل سلمي للصراعات على حساب العنف والسلاح، داعيا، من جهة أخرى، إلى إصلاحات دولية ومندمجة للمؤسسات الدولية واعتماد حكامة عالمية أكثر عدالة للدفع بتنمية إفريقيا.

من جانبه، أبرز الرئيس الموريتاني مختلف أشكال العنف والتطرف التي تزعزع استقرار القارة، مؤكدا على مسؤولية جماعات وأطراف غير حكومية في تدهور الوضع الأمني، خاصة في منطقة الساحل.

وللتعامل مع حالة انعدام الأمن هذه، أشار إلى أنه من الضروري تحسين الحكامة السياسية والاجتماعية بهدف بناء تنمية مستدامة، مسجلا حاجة إفريقيا للاستثمار في قطاعات حيوية مثل التعليم والصحة، كما حاجتها للاستقرار والأمن والرخاء ولمؤسسات قوية.

وفضلا عن الجلستين العامتين للمنتدى، ضمنها جلسة رفيعة المستوى، تعقد ست ورشات موضوعاتية. وتتمحور المواضيع المقترحة على الأمن السيبراني، وعدم الاستقرار المؤسساتي، والتطرف العنيف، والأمن، والحكامة، ومواضيع أخرى.

وسيتم تسجيل خلاصات الندوة وتوصياتها التي تهدف إلى تعبئة وتطوير الموارد البشرية وكذلك اقتراح حلول إفريقية للتحديات الأمنية وعدم الاستقرار المؤسساتي للقارة، في “وقائع المنتدى” الذي ستنشر بعد شهرين من الآن.

ومنتدى داكار الدولي للسلام والأمن في إفريقيا مبادرة فرنسيةـ سنغالية، تم إطلاقها عام 2013 خلال قمة الإليزيه، والتي تجمع سنويا و منذ عام 2014 رؤساء دول وحكومات وشركاء اقتصاديين وصناعيين وممثلي المجتمع المدني.

وكانت الدورة الثامنة من المنتدى المنعقدة السنة الماضية قد ناقشت الصدمات الخارجية في مواجهة تحديات الاستقرار وسيادة إفريقيا، وأيضا مستقبل قارة مرنة.

اقرأ أيضا

اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف.. مناسبة للتوعية بأهمية التدبير المستدام للأراضي

الإثنين, 17 يونيو, 2024 في 13:23

يحتفل المغرب، أسوة بالمجتمع الدولي، اليوم الاثنين باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، وهو مناسبة للتذكير بأهمية التدبير المستدام للأراضي، إحدى أهم الموارد للبشرية.

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.