السياسة الجديدة للهجرة ستمكن من بروز نموذج مغربي لإدماج المهاجرين(وزير)

السياسة الجديدة للهجرة ستمكن من بروز نموذج مغربي لإدماج المهاجرين(وزير)

الثلاثاء, 18 مارس, 2014 - 22:22

جنيف- أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو، أن السياسة الجديدة في تدبير تدفق المهاجرين واللجوء ستمكن من بروز نموذج مغربي لإدماج المهاجرين.وأوضح السيد بيرو، في تصريح أدلى به، يوم الثلاثاء، لوكالة المغرب العربي للأنباء،على هامش لقاء من مستوى عال، نظمه المغرب حول قضية الهجرة بجنيف، أن وتيرة إرساء نموذج من هذا القبيل، سيتم تسريعها من خلال انخراط فعال لكل الفاعلين المنتمين للمجتمع المدني والمشهد السياسي بالمملكة، مسجلا وجود رغبة أكيدة لإنجاح هذه المبادرة الإنسانية التي تعتبر المهاجر كثروة وكعنصر فاعل في التنمية.

وأضاف أن الأمر يتعلق بإعطاء الأمل لآلاف من الأشخاص، عبر وضع البعد الإنساني ومقاربة حقوق الإنسان في صلب المبادرات التي يتم تفعيلها في إطار هذه السياسة الجديدة للهجرة، مذكرا بأن وضع حكامة لتدبير موضوع تدفق المهاجرين نال تقدير وترحيب ودعم مسؤولي العديد من المنظمات والهيئات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

وقال في هذا الإطار إن السياسة الجديدة للهجرة واللجوء تقدم أجوبة واقعية وعملية لإشكالية معقدة لا تعني المغرب فحسب، بل تعني أيضا الدول الإفريقية والأوربية وغيرها، مبرزا أن الأمر يتعلق بجعل المهاجرين يتمتعون بنفس الحقوق التي يتمتع بها المغاربة، كالحق في الشغل، مذكرا في الوقت ذاته بأنه تم وضع مخطط عمل للشروع في تطبيق مضامين السياسة الجديدة للهجرة واللجوء.

وبعد مرور شهرين من إطلاق هذه السياسة الجديدة، ذكر الوزير أنه تم الشروع في عملية واسعة لتسوية أوضاع المهاجرين ابتدأت يوم 2 يناير الماضي على مستوى 83 مكتبا تجند لها 3000 شخصا.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية