السيدة غيغو تشيد بمسلسل الإصلاحات الذي انخرط فيه المغرب بقيادة جلالة الملك

السيدة غيغو تشيد بمسلسل الإصلاحات الذي انخرط فيه المغرب بقيادة جلالة الملك

الجمعة, 20 ديسمبر, 2013 - 18:17

الرباط- نوهت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية الفرنسية السيدة إليزابيث غيغو التي تقوم حاليا بزيارة للمملكة، خلال لقاء جمعها برئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران اليوم الجمعة بالرباط، بمسلسل الإصلاحات الذي انخرط فيه المغرب في العديد من الميادين تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، استعرض السيد ابن كيران والسيدة غيغو خلال هذا اللقاء الذي حضره أيضا وزير الدولة السيد عبد الله بها، وسفير فرنسا بالرباط السيد شارل فريس، مختلف أوجه علاقات الصداقة والشراكة المتميزة التي تجمع البلدين وآفاق تعزيز التعاون الثنائي.
كما تناول هذا اللقاء، حسب المصدر ذاته، مجموعة من القضايا الجهوية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة تلك المتعلقة بحفظ الأمن بالقارة الإفريقية في سياق القمة الفرنسية حول السلم والأمن المنعقدة مؤخرا بباريس، حيث أشادت السيدة غيغو بمبادرات جلالة الملك في هذا المجال وغيره.
ووصفت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية الفرنسية في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، المنجزات والإصلاحات التي شهدها المغرب ب”المهمة جدا”، مشيرة إلى أن المملكة “انخرطت في مسلسل يجمع بين التنمية الاقتصادية والإصلاحات الديمقراطية”.
كما أعربت المسؤولة الفرنسية عن شكر بلدها للمملكة للدعم الذي تقدمه من أجل استقرار الوضع بمالي قائلة “إن فرنسا تشكر المغرب على الدعم الذي قدمه من أجل استقرار الوضع” بهذا البلد بمنطقة الساحل، مشيدة بالدور “الهام جدا” الذي يضطلع به المغرب في “المساعدة على الحوار الوطني مع ساكنة الشمال”.
وعبرت عن إعجابها “بالزيارة التي قام بها جلالة الملك (إلى مالي) وكذا إقامة مستشفى بباماكو، وتكوين 500 إمام من مالي بالمغرب”.
كما أشادت السيدة غيغو بالدعم الذي أعلن عنه المغرب لجمهورية إفريقيا الوسطى، والمتمثل في نشر عناصر من القوات المسلحة الملكية ستشكل وحدة الحرس لمكتب الأمم المتحدة المتكامل لبناء السلام في إفريقيا الوسطى (بينوكا).
ومن جهة أخرى، توقفت السيدة غيغو عند موضوع الهجرة، معتبرة أن الحل الحقيقي لهذا المشكل يكمن في التنمية، وخاصة على مستوى دول إفريقيا جنوب الصحراء، مشيرة إلى أن المملكة حققت منجزات “رائعة” في هذا الإطار.
وبعدما أبرزت أهمية الشراكة الاقتصادية في التحكم في تدفقات الهجرة، أعربت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية الفرنسية عن ارتياحها لتعزيز الشراكة ثلاثية الأطراف التي تجمع فرنسا والمغرب وإفريقيا، وكذا لانخراط المملكة في عمليات الشراكة هذه.
وكانت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية، أجرت أمس الخميس بالرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، ورئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب تمحورت على الخصوص، حول آفاق التعاون المغربي الفرنسي.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 11:04

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على وقع الأحمر، حيث حقق المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,12 في المائة ليستقر عند 13.394,67 نقطة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.