السيد أخنوش يتباحث في أبيدجان مع الوزير الأول الإيفواري

السيد أخنوش يتباحث في أبيدجان مع الوزير الأول الإيفواري

الثلاثاء, 6 يونيو, 2023 - 14:00

أبيدجان – أجرى رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش، أمس الاثنين في أبيدجان ، مباحثات مع الوزير الأول الإيفواري باتريك أتشي.

وجرى الاجتماع بين الطرفين على هامش قمة منتدى الرؤساء التنفيذيين في إفريقيا التي تنعقد يومي 5 و 6 يونيو في أبيدجان بمشاركة وفد مغربي هام برئاسة السيد أخنوش.

وأكد رئيس الحكومة أن هذا الاجتماع الهام مع الوزير الأول باتريك أتشي شكل مناسبة أخرى لإبراز العلاقات الممتازة القائمة بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس الحسن واتارا.

وأوضح أنه تم التركيز على العديد من المشاريع التي أطلقها جلالة الملك في كوت ديفوار وعلى الاهتمام بتنزيل هذه المشاريع في الآجال المحددة مع الامتثال الصارم للمعايير المطلوبة.

وأضاف السيد أخنوش أن المباحثات تناولت أيضا الوسائل الكفيلة بجعل كوت ديفوار تستفيد من التجربة المغربية في المجال الفلاحي ، ولا سيما مخطط “المغرب الأخضر” أو استراتيجية “الجيل الأخضر” الحالية.

وبحسب رئيس الحكومة، فإن الأمر يتعلق بتعزيز التعاون في هذا المجال وتحقيق استثمارات كبرى بين البلدين في العديد من القطاعات.

وقال إن هذا اللقاء شكل أيضا مناسبة لتثمين عقد منتدى الرؤساء التنفيذيين في إفريقيا في أبيدجان ، والذي يشكل منصة للأفارقة للالتقاء والنقاش من أجل أن يكون القطاع الخاص في صلب اهتمامات الحكومات ، حتى يتمكن من الإضطلاع بدوره كاملا في مجال الاستثمار.

وأكد السيد أخنوش في هذا الصدد، أن الوزير الأول الإيفواري يعتزم التوجه قريبا للمغرب للقاء المستثمرين المغاربة والوقوف عن كثب على تجاربهم في العديد من القطاعات، وبالتالي، إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون القائمة بين المغرب وكوت ديفوار.
حضر هذا اللقاء على الحصوص، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي ، وسفير المغرب في أبيدجان عبد المالك الكتاني ووزير الدولة الإيفواري وزير الفلاحة والتنمية القروية كوبينان كواسي أدجوماني.

ويهدف هذا الموعد السنوي الهام للقطاع الخاص بافريقيا (5 و6 يونيو)، الذي يعرف مشاركة أزيد من 1800 رئيس مقاولة وعدد من صناع القرار في القطاع العام من افريقيا والعالم، الى رفع تحدي تحويل الازمات الى فرص بشكل سريع ومستدام.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.