السيد العنصر :  الوكالات الحضرية مطالبة بوضع مقاربة متجددة لتدبير الشأن الترابي

السيد العنصر : الوكالات الحضرية مطالبة بوضع مقاربة متجددة لتدبير الشأن الترابي

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 16:28

الحاجب – قال وزير التعمير وإعداد التراب الوطني السيد محند العنصر، اليوم الجمعة بالحاجب، إن الوكالات الحضرية مطالبة بوضع مقاربة متجددة لتدبير الشأن الترابي، وذلك من أجل مواجهة التحديات المجالية المستقبلية.
وأكد السيد العنصر، خلال ترؤسه اجتماع الدورة الثانية عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لمكناس، أنه يتعين على هذه الوكالات نهج سياسة تقوم على ديمومة مصاحبة وتأطير التوسع العمراني لاسيما في المناطق التي توجد في ضاحية المدن التي أصبحت تعرف ضغطا عمرانيا نوعيا، ووضع رؤى ومقاربات تعمل على ضمان استدامة التنمية العمرانية للنشاط الفلاحي وترشيد استهلاك الأراضي الزراعية وحسن استغلال الموارد الطبيعية.
وحث الوكالات الحضرية على تكثيف عمليات المراقبة في ميدان التعمير، وزجر المخالفات كآلية أثبتت نجاعتها في الحد من تفشي البناء غير القانوني والعشوائي، ومتابعة ترسيخ المنهجية التشاركية والتشاورية على أساس الشراكة مع مختلف الفاعلين المحليين والجهويين، ومواصلة الانخراط في ورش التحديث والتخليق الإداري عبر تطوير منظومة الجودة وتفعيل المراقبة والافتحاص الداخلي.
وأضاف الوزير أن تعزيز تموقع الوكالات الحضرية أصبح “أمرا لا مناص منه” باعتبارها شريكا متميزا للجماعات الترابية في إطار تنفيذ وإنجاح المشاريع الجهوية والمحلية ومواكبة النمو الاقتصادي لمجالات تدخلها، مشيرا إلى أن الوكالات الحضرية تضطلع، كمؤسسات عمومية، بأدوار مفصلية واستراتيجية في تسطير وتنفيذ سياسة التعمير والتنمية المجالية المبنيين على مقاربة أفقية تلامس مجمل أبعاد التنمية.
وأبرز السيد العنصر، من جهة أخرى، أن الأهمية القصوى، التي توليها الدولة للمجالس الإدارية، لها أبعاد استراتيجية لكون هذه المجالس تعتبر أعلى مؤسسة لاتخاذ القرار في شأن تدبير حاضر ومستقبل الوكالات الحضرية، كما أن المجالس الإدارية، يضيف الوزير، هي فرصة لمناقشة القضايا الجوهرية التي تخص قطاع التعمير باعتباره قطاعا حيويا في معادلات التوازنات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
من جهته، شدد عامل إقليم الحاجب السيد عبد اللطيف باشيخ، على الدور الهام الذي تضطلع به الوكالة الحضرية في التأطير الاستراتيجي، والمواكبة التقنية للعمليات التي تروم إعطاء دفعة قوية للمشاريع التنموية، وتقديم المساعدة الفنية للجماعات الترابية فيما يتعلق بالتهيئة والتعمير الذي يعد المدخل الأساسي لكل تنمية شمولية ومستدامة.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية