آخر الأخبار
السيد الوردي: تخفيض أثمنة الأدوية لن يؤثر على جودتها وإنما سيساهم في تحسين ولوجية المغاربة للدواء

السيد الوردي: تخفيض أثمنة الأدوية لن يؤثر على جودتها وإنما سيساهم في تحسين ولوجية المغاربة للدواء

الثلاثاء, 17 ديسمبر, 2013 - 12:26

الرباط- أكد وزير الصحة السيد الحسين الوردي، اليوم الثلاثاء، أن تخفيض أثمنة الأدوية لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على جودتها، وإنما سيساهم في تحسين ولوجية المغاربة للدواء.وأبرز الوزير، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء الذي خصص لموضوع “قطاع الصحة: أية سياسة دوائية لتلبية الحاجيات الاجتماعية?”، أن تخفيض أسعار الأدوية بالمغرب الذي يعتبر أول بلد إفريقي يحترم معايير الجودة الأوروبية في هذا المجال حيث تباع حوالي 10 في المائة من الأدوية التي تصنع بالمملكة في الخارج، سيساهم بشكل مباشر في حماية القدرة الشرائية للمغاربة الذين يساهمون في الخدمات الصحية بنسبة 54 في المائة، 40 في المائة منها موجهة لاقتناء الأدوية.

وبعدما جدد التأكيد على أن أثمنة الأدوية مرتفعة في المغرب، وأن كل مغربي يصرف ما معدله 376 درهما فقط سنويا على اقتناء الدواء بسبب القدرة الشرائية الضعيفة للمواطنين، أبرز السيد الوردي أن المقرر المتعلق بتحديد أثمنة الأدوية بالمغرب الذي يعود لسنة 1969 “قديم جدا” ولا يواكب مستجدات القطاع، ولا سيما تسويق الأدوية الجنيسة بالمغرب التي أكد أنه لا يتم توزيع أي منها لا تحترم مرسوم التكافؤ الحيوي.

وذكر الوزير بأنه تم خلال مرحلة أولى، سنة 2012 ، تخفيض أثمنة 320 دواء، في حين ستشمل المرحلة الثانية (المرسوم الذي صادق عليه مجلس الحكومة الأسبوع الماضي) 800 دواء، ليصبح العدد الإجمالي للأدوية التي ستستفيد من التخفيض حوالي 1120 دواء، مبرزا أنه تم اتخاذ قرار تخفيض الأثمنة بطريقة تشاركية مع جميع المتدخلين من مصنعين وموزعين وصيادلة ونقابات.

وأضاف في هذا الصدد، أنه جرى تفعيل العديد من الإجراءات المرافقة التي طالب الصيادلة باعتمادها، ولاسيما مرسوم التكافؤ الحيوي الذي صادق عليه مجلس الحكومة، وقانون المستلزمات الطبية الذي صادق عليه البرلمان، والتوقيع على اتفاقية شراكة للنهوض بالقطاع، وقرب تفعيل التغطية الصحية لفائدتهم.

ومن جهة أخرى، أكد السيد الوردي أن المنظومة الصحية الوطنية تعاني من ” اختلالات ومشاكل بنيوية عميقة”، يتطلب حلها اعتماد سياسة جريئة ومندمجة “قد لا تروق للجميع” وتستلزم تضافر جهود الحكومات المتعاقبة، مسجلا في المقابل الإنجازات الإيجابية الكثيرة التي تحققت، وانعكست على الخصوص على أمد حياة المواطن المغربي الذي انتقل من 47 عاما سنة 1962 إلى 75 عاما حاليا.

كما توقف عند أهم البرامج والمخططات التي تم إطلاقها، والتي أكد أن نتائجها لن تكون فورية وإنما ستظهر على المديين المتوسط والبعيد، ولاسيما المخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية الذي تم إطلاقه في مارس 2013 والمخطط الوطني للتكفل بالصحة النفسية والعقلية في يونيو 2013.

وبخصوص قرار منع مهنيي الصحة بالقطاع العام من الاشتغال في القطاع الخاص، أكد الوزير أنه “لا تراجع عنه” من أجل إنجاح نظام المساعدة الطبية (راميد).

اقرأ أيضا

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية