السيد الوفا : لا زيادة في أسعار المواد المقننة التي تتحكم فيها الإدارة

السيد الوفا : لا زيادة في أسعار المواد المقننة التي تتحكم فيها الإدارة

الثلاثاء, 4 فبراير, 2014 - 19:52

الرباط – أكد السيد محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، أن المواد المقننة منذ سنة 2010 التي تتحكم فيها الإدارة ( 15 مادة وخدمة) لم تطرأ على أسعارها أي زيادة.

وأوضح الوزير، في معرض رده على سؤال شفهي حول “انعكاسات الزيادات الأخيرة على المواطن المغربي” تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفهية، أن الحكومة لم تقرر أي زيادة في أثمان هذه المواد التي تشمل بعض المواد الغذائية المدعمة (السكر والدقيق الوطني وبعض الخدمات).

وتابع الوزير أن هذه المواد تخضع لمراقبة صارمة ومستمرة من لدن هيئة المراقبة التي تسهر على تطبيق مقتضيات القوانين المعمول بها، مشيرا إلى أن أي زيادة دون سابق ترخيص من طرف السلطات المعنية تعتبر زيادة غير مشروعة تعرض صاحبها لغرامات قد تصل إلى 300 ألف درهم .

أما إذا جاءت الزيادة في الأسعار على إثر اتفاق جماعي، يقول الوزير، فالقانون ينص على تغريم الهيئة المقررة للزيادة بغرامات مالية قد تصل إلى مليوني درهم ، أو تغريم كل مشترك في هذه العملية ما بين 2 و5 بالمائة من رقم معاملاته.

وفي سياق متصل أبرز أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات حرصا منها على الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين منها مواصلة دعم المواد الأساسية وعدم الزيادة في أسعار المواد والخدمات المقننة، مع الاستمرار في تتبع الأسواق لضمان التموين العادي لها بالمواد الأكثر استهلاكا.

وبعد أن أشار إلى أن نظام الأسعار بالمغرب ينقسم إلى فئتين، إحداهما تتحكم فيها الإدارة والأخرى تخضع لمنطق العرض والطلب، قال إن هذه الأخيرة تشمل كل المواد والخدمات المحررة أسعارها.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.