الصبيحي : 13 وزير ثقافة بدول غرب إفريقيا أكدوا حضورهم معرض الدار البيضاء للكتاب

الصبيحي : 13 وزير ثقافة بدول غرب إفريقيا أكدوا حضورهم معرض الدار البيضاء للكتاب

الثلاثاء, 4 فبراير, 2014 - 14:13

الرباط- أكد وزير الثقافة، السيد محمد أمين الصبيحي، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن 13 وزير ثقافة في مجموعة بلدان غرب إفريقيا أكدوا حضورهم لفعاليات الدورة العشرين للمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء، التي ستنظم من 13 إلى 23 فبراير الجاري.

وقال وزير الثقافة في ندوة صحافية لتقديم برنامج المعرض إن حضور وزراء الثقافة في 13 من مجموع 15 بلدا يشكلون أعضاء مجموعة غرب إفريقيا التي يحتفي بها المعرض كضيف شرف، سيكون مناسبة لإرساء إطار اتفاقي لتوطيد التعاون الثقافي بين المغرب وبلدان المنطقة، في إطار تعزيز صلة المغرب بعمقه الإفريقي.

وأكد السيد حسن الوزاني، مدير الكتاب والمحفوظات بالوزارة، أن مشاركة هذا العدد من وزراء الثقافة تشكل رقما قياسيا لم يتحقق قط في معرض للكتاب على الصعيد العربي.

وفي إطار هذه الاحتفالية الإفريقية بمعرض الدار البيضاء، ينتظر تنظيم ندوة حول الكتابات النسائية بمشاركة لكاتبات من غرب إفريقيا (السنغال، مالي، بنين، بوركينافاصو)، وأخرى حول المكونات الإفريقية في الثقافة المغربية (التشكل التاريخي والأشكال النوعية)، وثالثة حول الثقافات الوطنية (اللغات والحدود) بمشاركة كتاب من ليبيريا وغامبيا ونيجيريا وسيراليون، فضلا عن ندوات أخرى حول الزنوجة والزنوجة الحديثة والإبداعات الأدبية وحضور أدب غرب إفريقيا في العالم، وغرب إفريقيا الثقافي بين الموروث والوعود الأدبية، وتقديم كتاب “التراث المغربي الإفريقي المشترك في مجالي الموسيقى والغناء”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الصحراء المغربية: أكاديميون وخبراء يؤكدون بالمحمدية نجاعة مخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:41

أكد أكاديميون وخبراء، اليوم الأربعاء بالمحمدية، نجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:05

تم الإعلان اليوم الأربعاء عن الفائزين بجائزة مسابقة الكتابة في نسختها الثانية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بالتعاون مع معهد “كونيكت” (Connect Institute)، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.