آخر الأخبار
الصحراء.. مبادرة الحكم الذاتي توفر “بيئة ملائمة” للتنمية السوسيو اقتصادية (خبير مالي)

الصحراء.. مبادرة الحكم الذاتي توفر “بيئة ملائمة” للتنمية السوسيو اقتصادية (خبير مالي)

الجمعة, 8 أكتوبر, 2021 - 23:08

الأمم المتحدة (نيويورك) – أكد يوسف كوليبالي الخبير المالي في قانون النزاعات المسلحة، والسلم والأمن، بإفريقيا والساحل، أمس الخميس بنيويورك، أن مبادرة الحكم الذاتي التيتقدم بها المغرب كحل لقضية الصحراء توفر “بيئة ملائمة” للتنمية السوسيو اقتصادية والثقافية بالمنطقة.

وأوضح السيد كوليبالي، وهو أيضا أستاذ القانون الدولي العام بجامعة العلوم القانونية والسياسية لباماكو، في مداخلته أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المبادرة المغربية ستمكن من تحقيق تسوية نهائية لهذه الأزمة السياسية والأمنية بالمنطقة.

وذكر في هذا الصدد أن الأمم المتحدة يجب أن تتبنى الحل المقترح من طرف المملكة المغربية.

وفي تطرقه للتهديدات الأمنية في المنطقة، لاحظ الخبير المالي أنه على مدى نصف قرن “نعاين في المناطق الخاضعة لسيطرة البوليساريو تنامي شبكات التهريب بكل انواعه لدرجة أن هذه المنطقة أصبحت، مركزا وبؤرة للجريمة الدولية المنظمة”.

وقال إن ” الجريمة العابرة للحدود التي تعد العامل الرئيسي لانعدام الأمن بمنطقة الساحل،وجدت موطئ قدم لها في الصحراء وبالتالي باتت عائقا أمام التنمية السوسيو اقتصادية” ، مضيفا أن هذه الوضعية تؤثر سلبا على الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لدول المنطقة.

من جهته، أبرز السيد المهدي ماء العينين بولون، وهو شاب مغربي منحدر من جهة الصحراء، أن الأقاليم الجنوبية تعيش على إيقاع دينامية تنموية غير مسبوقة.

وأشار السيد بولون في شهادته أمام اللجنة إلى أن الأمر يتعلق بالمنطقة التي تسجل واحدا من أعلى معدلات النمو في المملكة، مسجلا أنه بفضل المشاريع الكبرى للبنية التحتية و”الالتزام الراسخ” بتحقيق العدالة الاجتماعية، فإن هذا الجزء من التراب الوطني يسجل أدنى معدلات الفقر.

كما أبرز أن ساكنة الصحراء التي تدير شؤونها بنفسها، شاركت بكثافة وبكامل الحرية في الاقتراع الثلاثي لثامن 8 شتنبر، خلافا للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر.

وسجل السيد بولون أنه “من غير المستساغ أن تدعي جماعة انفصالية، يستقر في بلد آخر، تمثيل ساكنة الصحراء، الذين يفتخرون بهويتهم المغربية”، مضيفا أن هذه المجموعة “ليست سوى أقلية تفرض على المحتجزين في مخيمات تندوف ظروف عيش قاسية ومتردية”.

وشدد على أن سكان الأقاليم الجنوبية اختاروا العيش الكريم والرخاء بدل حياة الذل والفقر، مؤكدا الحاجة الملحة لإيجاد حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية على أساس مبادرة الحكم الذاتي.

اقرأ أيضا

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة، أصبحت شريكا أساسيا في تنزيل السياسات الاجتماعية (السيد الدردوري)

السبت, 18 مايو, 2024 في 15:05

قال الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد الدردوري، اليوم السبت بالحسيمة، إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة صارت شريكا أساسيا في تنزيل السياسات الاجتماعية وعلامة مؤسساتية مرموقة معترف بها وطنيا ودوليا.

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية .. جسر ثقافي متميز يربط المملكة بإفريقيا (منسقة لجنة التحكيم)

السبت, 18 مايو, 2024 في 13:19

أكدت زينة ديوب مونتيل، منسقة لجنة تحكيم الدورة ال24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، أن هذا الأخير، يمثل جسرا ثقافيا متميزا يربط المملكة بكافة البلدان الإفريقية.

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

السبت, 18 مايو, 2024 في 12:56

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الدورة الثانية عشرة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بتراث الفروسية الشعبية الذي تمتاز به قبائل بني عروس، الواقعة في محيط ضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش بإقليم العرائش.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية