آخر الأخبار
العلاقات الاقتصادية المغربية – الإسبانية .. تطور مهم وآفاق واعدة

العلاقات الاقتصادية المغربية – الإسبانية .. تطور مهم وآفاق واعدة

الجمعة, 12 يوليو, 2013 - 13:41

الرباط- تشهد العلاقات الاقتصادية بين المغرب وإسبانيا تطورا مهما ينبئ بآفاق واعدة كما يؤكد ذلك الارتفاع الهام في المبادلات التجارية بين البلدين برسم سنة 2012 والذي وصل إلى 14 في المائة.وقد انتقلت المبادلات التجارية بين المغرب وإسبانيا من 71,22 مليار درهم إلى 81,40 مليار درهم سنة 2012. ويعزى هذا الارتفاع بالخصوص إلى ارتفاع واردات المملكة ب30 في المائة مقابل انخفاض صادراتها نحو إسبانيا ب4 في المائة.

وتحتل إسبانيا المرتبة الثانية بعد فرنسا في قائمة زبناء المغرب والمرتبة الأولى في قائمة مزودي المملكة خلال السنة الماضية. وبلغت حصتها من التجارة الخارجية للمغرب 14 في المائة و28,7 في المائة من المبادلات الإجمالية مع الاتحاد الأوروبي.

وتضاعفت صادرات هذا البلد الإيبيري ب30 في المائة سنة 2012 لتبلغ 50,87 مليار درهم مقابل 39,26 مليار درهم في 2011، ويعزى ذلك إلى ارتفاع في الواردات المغربية من المواد البترولية حسب معطيات قطاع التجارة الخارجية.

ويستورد المغرب منتجات متنوعة من إسبانيا في مقدمتها المحروقات والطاقة الكهربائية وأعمدة النحاس والمواد الكيمائية.

وفيما يتعلق بصادرات المملكة، فتشمل الملابس المصنعة، ومنتجات البحر، ومنتجات النسيج والخضر الطازجة، والمجمدة.

وعلاوة على قربه الجغرافي من إسبانيا، وتدني سعر اليد العاملة فيه وانفتاحه، يعتبر المغرب سوقا ذات إمكانات هامة تعمل انطلاقا منها حوالي 800 مقاولة إسبانية، حسب معطيات السفارة الإسبانية بالرباط.

وتتمثل القطاعات الرئيسية التي تستثمر داخلها المقاولات الإسبانية في صناعة الورق، والأنشطة العقارية، وصناعة المواد المعدنية غير الفلزية، والبناء، وتجارة الجملة، والتعدين.

وفيما يخص القطاعات الرئيسية للتعاون الاقتصادي القائم بين البلدين، فتتمثل في الصناعة والسياحة والعقار والقطاع البنكي.

وعكس المنحى العام، شهدت الاستثمارات الإسبانية في المغرب انخفاضا بنسبة 1,32 مليار درهم سنة 2012، مقابل 1,54 مليار درهم سنة 2011، ممثلة بذلك 4,1 في المائة من إجمالي الاستثمارات المباشرة للمملكة.

(سناء الوهابي)

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية