آخر الأخبار
العلاقات المغربية التشيكية .. مؤهلات واعدة للتعاون

العلاقات المغربية التشيكية .. مؤهلات واعدة للتعاون

الخميس, 2 يناير, 2014 - 13:20

(بقلم:عبد الله أقديم)

براغ – سيحتفل المغرب وجمهورية التشيك، اللذان تربطهما علاقات ممتازة، قبل متم السنة الحالية بذكرى مرور 55 سنة على إقامة علاقاتهما الدبلوماسية.وتتميز العلاقات بين الرباط وبراغ بتشاور سياسي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، سواء من خلال تبادل الزيارات بين المسؤولين المغاربة والتشيك أو من خلال اجتماعات خلال اللقاءات الدولية على المستوى الأوربي، أو داخل الأمم المتحدة. كما تهم هذه الاتصالات أيضا برلمانيي البلدين الذين يتبادلون بشكل منتظم وجهات النظر بخصوص عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن يشهد التعاون الثنائي زخما جديدا وذلك بالنظر إلى المؤهلات الاقتصادية للبلدين، حيث سيعزز الربط الجوي المباشر بين الدار البيضاء وبراغ، الذي ستؤمنه الخطوط الملكية المغربية خلال النصف الأول من سنة 2014، اهتمام السياح التشيك بالمملكة، وكذا اهتمام رجال الأعمال التشيك الذين يضعون المغرب ضمن البلدان التي تزخر بمؤهلات تجارية واستثمارية وتحظى باهتمام اقتصادي، وهو الاهتمام الذي يعكسه الافتتاح الرسمي بالدار البيضاء خلال نونبر الماضي، لتمثيلية تجارية تشيكية بهدف استكشاف فرص الأعمال المفيدة للطرفين.

وبالنسبة للتشيك، فإن الاستقرار الذي تنعم به المملكة، وكذا الوتيرة الجيدة للتنمية السوسيو-اقتصادية بها، يجعلان منها شريكا لا محيد عنه في المنطقة المتوسطية، وبمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) وبإفريقيا.

ويتطلع البلدان إلى تنويع شركائهما التجاريين وخلق مزيد من فرص تطوير المبادلات التجارية التي تطورت لأكثر من الضعف خلال السنوات الأخيرة، حيث فاقت 200 مليون دولار. وتبقى هذا الآفاق جد واعدة في مجالات متنوعة كصناعة السيارات والصناعات الغذائية والآلات الفلاحية والنسيج والنقل والإلكترونيك.

كما أن التعاون السياحي يتعزز بشكل أكبر بفضل المشاركات المتعددة والمتميزة للمغرب في المعرض الدولي للسياحة لبراغ (هوليداي وورلد) وتوقيع وزير السياحة لحسن حداد ببراغ في مارس الماضي، على اتفاق ثنائي في مجال النهوض والتعاون السياحي.

ومن المنتظر أن تنعكس هذه الدينامية الجديدة في العلاقات المغربية التشيكية، سنة 2014 على حجم المبادلات التجارية المدعوة إلى تحقيق المزيد من النمو حتى ترقى العلاقات الاقتصادية إلى مستوى الروابط السياسية الممتازة التي تجمع البلدين.

اقرأ أيضا

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة، أصبحت شريكا أساسيا في تنزيل السياسات الاجتماعية (السيد الدردوري)

السبت, 18 مايو, 2024 في 15:05

قال الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد الدردوري، اليوم السبت بالحسيمة، إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة صارت شريكا أساسيا في تنزيل السياسات الاجتماعية وعلامة مؤسساتية مرموقة معترف بها وطنيا ودوليا.

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية .. جسر ثقافي متميز يربط المملكة بإفريقيا (منسقة لجنة التحكيم)

السبت, 18 مايو, 2024 في 13:19

أكدت زينة ديوب مونتيل، منسقة لجنة تحكيم الدورة ال24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، أن هذا الأخير، يمثل جسرا ثقافيا متميزا يربط المملكة بكافة البلدان الإفريقية.

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

السبت, 18 مايو, 2024 في 12:56

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الدورة الثانية عشرة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بتراث الفروسية الشعبية الذي تمتاز به قبائل بني عروس، الواقعة في محيط ضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش بإقليم العرائش.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية