آخر الأخبار
العنوان: المديرية العامة للأرصاد الجوية تحتفل باليوم العربي للأرصاد الجوية

العنوان: المديرية العامة للأرصاد الجوية تحتفل باليوم العربي للأرصاد الجوية

الأربعاء, 15 سبتمبر, 2021 - 17:03

الرباط – احتفلت المديرية العامة للأرصاد الجوية والأسرة الرصدية العربية باليوم العربي للأرصاد الجوية، (15 شتنبر)، تحت شعار “معا نواجه الطقس المتطرف”.

ويعد هذا الاحتفال مناسبة لإبراز المهام التي تضطلع بها المديرية العامة للأرصاد الجوية من رصد وملاحظة وقياس وتنبؤ حالة الجو وغير ذلك، عن طريق تسخير طاقات بشرية ذات كفاءة عالية من مهندسين وتقنيين، يعملون بأحدث الآليات والتقنيات من أجل توفير أدق المعلومات الرصدية. كما تقوم المديرية بتوفير أرصاد جوية قطاعية تعتمد على سياسة القرب وعلى تبني معايير تتميز بالدقة والجودة العالية وتستند على تنمية البحث العلمي واستعمال التكنولوجيا المتطورة وتأهيل الموارد البشرية.

وأكدت المديرية العامة في بلاغ بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم، الذي يأتي في سياق التغيرات المناخية وارتفاع وتيرة وحدة الظواهر القصوى، أنها تعمل بشكل متواصل على تطوير نظام الانذار الرصدي وجودة التنبؤات الرصدية على الصعيدين الجهوي والمحلي بالإضافة إلى تحسين السهر الرصدي المتمثل في رصد وتتبع الظواهر الجوية على كل المستويات تلبية للاهتمام المتزايد للمواطنين وكذا المشرفين على كل القطاعات الحيوية بتتبع أحوال الطقس والتفاعل مع المعلومات المناخية.

وحسب البلاغ، وفي إطار التعاون العربي، قامت المديرية العامة للأرصاد الجوية بعدة شراكات ثنائيه ومتعددة الأطراف مع عدة مرافق للأرصاد الجوية العربية من أجل تبادل الخبرات وتطوير قطاع الأرصاد الجوية.

وحسب المصدر ذاته، يعد اليوم العربي للأرصاد الجوية فرصة لإبراز العمل الذي تقوم به مرافق الأرصاد الجوية العربية في مجال مراقبة الطقس والتوقعات الجوية من أجل حماية الأرواح والممتلكات خصوصا وأن المنطقة العربية تتأثر بشكل خاص بالتغيرات المناخية وآثارها المتمثلة في الاحترار وارتفاع وتيرة وحدة الظواهر الجوية القصوى.

وذكر البلاغ أن الاحتفال بهذا اليوم يصادف ذكرى تأسيس اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية، التي أقرها مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في 15 شتنبر 1970. ويقوم مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ، والذي يعد المغرب عضوا فعالا فيه، بتوطيد وترسيخ التنسيق والتعاون مع المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية وتعزيز العمل العربي المشترك، كما يدعو إلى رفع مستوى التنسيق مع الجهات المعنية بالظواهر الجوية القصوى.

 

 

 

اقرأ أيضا

البرنامج الاقتصادي والاجتماعي المندمج لوكالة إنعاش وتنمية الشمال للفترة بين 2024 و2028 يروم تحقيق التوازن المجالي بالجهة (وزيرة)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 13:57

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن البرنامج الاقتصادي والاجتماعي المندمج لوكالة إنعاش وتنمية الشمال للفترة ما بين 2024 و2028، يهدف، بالأساس، إلى تحقيق التوازن بين الأقاليم والجماعات الترابية بجهة الشمال.

نيروبي.. انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 13:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بنيروبي، أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة، المقرر عقدها بعد غد الخميس، وذلك بمشاركة المغرب.

كأس العرش لكرة السلة -رجال.. تأهل المغرب الفاسي وجمعية سلا للمباراة النهائية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 11:47

ضمن فريقا المغرب الفاسي وجمعية سلا بطاقة عبورهما إلى دور نهائي كأس العرش لكرة السلة رجال.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية