“الغابون الصاعد” .. مخطط استراتيجي واعد يمكن أن يعود بالنفع على الفاعلين الاقتصاديين المغاربة (المجلس الوطني للتجارة الخارجية)

“الغابون الصاعد” .. مخطط استراتيجي واعد يمكن أن يعود بالنفع على الفاعلين الاقتصاديين المغاربة (المجلس الوطني للتجارة الخارجية)

الأربعاء, 5 مارس, 2014 - 21:12

الرباط – أكد المجلس الوطني للتجارة الخارجية أن الغابون ، البلد الذي يقع في وسط إفريقيا ، يتوفر على مخطط استراتيجي ” الغابون الصاعد” يتيح العديد من فرص الأعمال في مختلف القطاعات ، يمكن للمغرب أن يستفيد منها.

وأبرز المجلس في إصدار خاص بمناسبة زيارة جلالة الملك محمد السادس لأربع دول افريقية (مالي وكوت ديفوار وغينيا كوناكري والغابون) ، أن الغابون يطمح إلى تنويع اقتصاده الذي يعتمد أساسا على إنتاج النفط ، المصدر الرئيسي للدخل، بما يقرب من 50 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي وأزيد من 80 في المائة من عائدات التصدير ، وإنتاج المنغنيز ، الذي يعد أكبر منتج له في العالم، واستغلال الخشب (الغابات تغطي 85 بالمائة من أراضي الغابون ) .
وانطلاقا من حرصه على تنويع إنتاجه الاقتصادي، وضع الغابون مخططه الاستراتيجي ”الغابون الصاعد”، الذي يرتكز على ثلاثة أسس وهي: الصناعة والزراعة والخدمات، ويوفر العديد من فرص الأعمال في مختلف المجالات التي يمكن أن تستفيد منها المقاولات المغربية الراغبة في التموقع في هذا البلد ذي الدخل المتوسط والذي يراهن في عام 2014 على معدل نمو يقدر بنحو 6.8 في المائة.
وقد طور المغرب والغابون ، على مر السنين ، علاقات تعاون وأطلقا مشاريع شراكة مهيكلة في العديد من المجالات، بما في ذلك السكن الاجتماعي والسياحة والزراعة والنقل والصحة والطاقة والتعدين وحماية البيئة و تكوين الأطر .
وحسب المجلس الوطني للتجارة الخارجية، يتميز التعاون بين البلدين أيضا بحضور قوي للقطاع الخاص المغربي في الاقتصاد الغابوني، مذكرا في هذا الصدد بزيارة بعثة من رجال الأعمال المغاربة في يونيو 2012 لليبرفيل في إطار الدورة السادسة لقافلة التصدير في إفريقيا، التي نظمها المركز المغربي لإنعاش الصادرات.
ويعد الغابون حليفا استراتيجيا للمغرب الذي وقع معه خلال الزيارات الرسمية المتبادلة، العديد من الاتفاقات التي تغطي مجالات مختلفة. ففي سنة 2013 لوحدها، تم توقيع أحد عشر اتفاقا، منها خمسة اتفاقات خلال زيارة الرئيس الغابوني للمغرب في شتنبر 2013، و ستة اتفاقات أخرى في مارس 2013 خلال زيارة جلالة الملك إلى الغابون.
وعلى الرغم من كون الغابون لا يزال يعتمد اعتمادا كبيرا على الموارد النفطية، فلديه العديد من نقاط القوة التي تثير اهتمام المستثمرين الأجانب ، مثل الاستقرار السياسي والأمني ، وتقلص الديون الخارجية والريادة في انتاج المنغنيز والخشب.

 

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.