الفحص-أنجرة : إطلاق برنامج تحسيسي حول صحة وتغذية الأم والطفل

الفحص-أنجرة : إطلاق برنامج تحسيسي حول صحة وتغذية الأم والطفل

الأربعاء, 22 مايو, 2024 - 15:58

ملوسة  –  انطلقت ، اليوم الأربعاء بالجماعة الترابية ملوسة بإقليم الفحص-أنجرة، فعاليات برنامج تحسيسي وسلسلة من القوافل الطبية لفائدة النساء الحوامل والرضع للتحسيس بأهمية العناية بصحة وتغذية الأم و الطفل.

ويندرج هذا البرنامج التحسيسي، الذي أعطيت انطلاقته بدار الأمومة بجماعة ملوسة بحضور عامل إقليم الفحص-أنجرة عبد الخالق المرزوقي والسلطات الإقليمية وممثلي المجتمع المدني المحلي ، في إطار تخليد الذكرى التاسعة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، والتي ستتواصل فعالياتها إلى غاية 22 من يونيو المقبل بكافة الجماعات الترابية التابعة للإقليم.

ويشمل البرنامج إطلاق وحدة طبية متنقلة لتقديم الفحوصات الطبية للارتقاء بصحة الأم والطفل، وتنظيم ندوات تحسيسية تشرف على تنشيطها الأطقم الطبية وأطر المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية والجمعيات العاملة في مجال صحة الأم والطفل، إلى جانب تنظيم فقرات ثقافية وفنية ومعارض هادفة.

بدار الأمومة ملوسة، استفادت مجموعة من النساء من لقاء تحسيسي حول أهمية التتبع الدوري للحمل وضمان المراقبة الطبية المتواصلة، والولادة في وسط طبي مراقب، والرضاعة الطبيعية، وضمان تغذية متوازنة للطفل إلى غاية سنتين، ثم شرح معايير الوالدية الإيجابية من أجل تربية متوازنة، كما تم إطلاق خدمات القافلة الطبية المتنقلة للارتقاء بصحة الأم.

في هذا السياق، أشار رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الفحص-أنجرة، محمد تصاميت، الى أنه في إطار تخليد الذكرى التاسعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أعطيت اليوم الثلاثاء انطلاقة حملات تحسيسية بتراب الإقليم من الفترة 22 ماي إلى 22 من يونيو المقبل، وتشمل الأنشطة حملات تحسيسية وقوافل طبية وندوات تواصلية حول التغذية و صحة الأم والطفل، تماشيا مع شعار تخليد ذكرى المبادرة.

وأضاف أن انطلاقة البرنامج كان من دار الأمومة بجماعة ملوسة من الجيل الجديد، وهي المؤسسة التي شيدت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة مالية تقارب 1,6 مليون درهم و تشمل البناء والتجهيز والتسيير، والتي سجلت حوالي 220 ولادة منذ افتتاحها عام 2022، مبرزا أن من بين أهداف البرنامج “الرفع من نسبة المستفيدات من خدمات دور الأمومة والمشاريع الصحية الممولة في إطار المبادرة”.

من جانبه، ذكر المندوب الجهوي للصحة ومدير مستشفى الدوق دو توفار، سعيد إدريسي، أنه في إطار تخليد الذكرى ال 19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم تعزيز خدمات دار الأمومة بملوسة بخدمات وحدة طبية متنقلة من أدوارها التوعية والتواصل مع النساء الحوامل وتقديم الفحوصات الضرورية لمراقبة الحمل.

وأضاف أن الأنشطة المبرمجة تشمل أيضا القيام بحملات تلقيح الأطفال ، والتحسيس بأهمية التغذية المتوازنة ، والحرص على تشجيع الرضاعة الطبيعية لاسيما  في  6 أشهر الأولى من عمر الرضيع، مبرزا أن هذه الأنشطة تتماشى وشعار تخليد المبادرة حول أهمية الألف يوم الأولى من حياة الأطفال.

يذكر أنه تم في إطار محور صحة الأم والطفل ، ضمن البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين سنتي 2019 و 2023 ، إنجاز 20 مشروعا بكلفة مالية تصل إلى 6,6 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي بلغ 4,6 مليون درهم.

وشملت هذه المشاريع بناء وتجهيز ودعم تسيير 3 دور للأمومة بتراب الإقليم، وتكوين المتطوعات الجماعاتيات المرتبطات بدور الأمومة، واقتناء سيارات إسعاف ووحدات طبية متنقلة، إلى جانب اقتناء مستلزمات صحية ومواد غذائية خاصة بالأم والطفل.

اقرأ أيضا

لندن.. خبراء ينوهون بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

السبت, 15 يونيو, 2024 في 17:03

حظيت الجهود الملموسة التي يبذلها المغرب من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، بالتنويه من قبل المشاركين في مائدة مستديرة نظمها يوم الجمعة بلندن المركز البحثي البريطاني المرموق، المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI).

“الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، معرض للصور الفوتوغرافية يحتفي بالخصائص الثقافية بين البلدين

السبت, 15 يونيو, 2024 في 13:36

شكل افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية تحت عنوان “الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، مساء أمس الجمعة بالرباط، فرصة للاحتفاء بالخصائص الثقافية بين المغرب وإيطاليا.

الصحراء.. بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، “الحل الأمثل”

السبت, 15 يونيو, 2024 في 10:19

جددت بوركينا فاسو، بنيويورك، تأكيد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تعد “الحل الأمثل” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.