آخر الأخبار
القنيطرة: الغبار الأسود موضوع جلسة عمل بين والي جهة الغرب والوزيرة المكلفة بالبيئة

القنيطرة: الغبار الأسود موضوع جلسة عمل بين والي جهة الغرب والوزيرة المكلفة بالبيئة

الأربعاء, 26 مارس, 2014 - 15:52

القنيطرة – عقدت والي جهة الغرب الشراردة بني احسن عامل إقليم القنيطرة السيدة زينب العدوي أول أمس الاثنين جلسة عمل مع السيدة حكيمة الحيطي الوزيرة  المنتدبة المكلفة بالبيئة خصصت لتدارس مشكل الغبار الأسود الذي يلوث سماء القنيطرة والمطارح العشوائية وحماية المناطق الرطبة.
وذكر بلاغ للولاية أن جلسة العمل، التي حضرها مدير التقنين والمراقبة والوقاية من المخاطر بوزارة البيئة ورئيس جامعة ابن طفيل ورئيس وكالة الحوض المائي لسبو بالقنيطرة ومديرة الوكالة الحضرية (القنيطرة – سيدي قاسم) والمدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والمدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) والمدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر ورئيس المصلحة الجهوية للبيئة والمرصد الجهوي للبيئة، شكلت مناسبة للتباحث حول التدابير المتخذة لمحاربة تلوث الهواء بالقنيطرة خاصة  منها برنامج عمل يعتمد على  أسس علمية،  للوقوف على أسباب ظاهرة الغبار الأسود الذي يلوث سماء مدينة القنيطرة، ويمكن من التصدي لكل محاولة لتوظيفها لا تستند إلى أي أساس.
وأكدت الوالي خلال هذه الجلسة أن برنامج العمل  مكن من إطلاق مختبر وطني متنقل لقياس جودة الهواء على مستوى القنيطرة، وقيام لجنة مراقبة الوحدات الصناعية المتواجدة بعدة جولات ميدانية، وتنظيم العديد من الاجتماعات التحسيسية والتواصلية لفائدة فاعلي المجتمع المدني وممثلي الإعلام، وتفعيل هيئة قياس جودة الهواء.
ومن جانبها أوضحت الوزيرة المكلفة بالبيئة أن ظاهرة “الغبار الأسود” التي تشهدها مدينة القنيطرة بشكل متقطع أخذت  على محمل من الجد منذ البداية من قبل الوزارة التي لا تدخر أي جهد من اجل إيجاد حل لهذا المشكل. وأكدت أن الوزارة وضعت رهن إشارة الولاية مختبرا متنقلا لمراقبة جودة الهواء وبرمجت مستقبلا ثلاثة محطات ثابتة لتوسيع شبكة مراقبة جودة الهواء على مستوى جهة القنيطرة.
وأبرزت السيدة الحيطي أن نتائج التدابير المعتمدة في مختلف مواقع مدينة القنيطرة ستمكن من تقييم جودة الهواء وتحديد المصدر الملوث للقطع مع كل الاستنتاجات التي تفتقد إلى كل مصداقية، وتمس  بالمدينة وصورتها كوجهة ذات جاذبية كبيرة للاستثمارات.
وبخصوص مشكل النفايات الصلبة أعربت عن انخراطها التام لإعادة تأهيل وإغلاق أربعة مطارح عشوائية بإقليم القنيطرة (المهدية وسوق الأربعاء الغرب وسيدي الطيبي ومولاي بوسلهام) وأكدت أن الوزارة ستخصص الميزانية الضرورية لذلك.
وأعربت السيدة الحيطي عن تعاون الوزارة من أجل التأهيل البيئي وحماية المناطق الرطبة الواقعة بالاقليم ومنها على الخصوص المرجة الزرقاء ومرجة الفوارات.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء إيجابي

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 10:54

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس بأداء إيجابي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 13.411,17 نقطة.

الرباط .. لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا على بعد 100 يوم من الألعاب الأولمبية باريس 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 0:01

جرى، اليوم الأربعاء بمسرح محمد الخامس بالرباط، تنظيم لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا، على بعد 100 يوم من انطلاق الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي تعرف إدراج هذا التخصص لأول مرة في تاريخها.

الرباط .. افتتاح معرض “خيط بخيط : استكشاف معاصر للزربية” لمصطفى فتاح

الأربعاء, 17 أبريل, 2024 في 23:49

يحتضن رواق العرض لمؤسسة مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، من 17 أبريل الجاري إلى 8 ماي المقبل، معرضا للفنان مصطفى مفتاح، تحت شعار “خيط بخيط : استكشاف حديث للزربية”.