آخر الأخبار
اللجان الجهوية لحقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية تستقبل شكايات المواطنين وتعمل على التحقيق فيها ومراسلة السلطات بشأنها

اللجان الجهوية لحقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية تستقبل شكايات المواطنين وتعمل على التحقيق فيها ومراسلة السلطات بشأنها

الجمعة, 20 ديسمبر, 2013 - 16:23

الرباط- قال رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان السيد ادريس اليزمي ، اليوم الجمعة بالرباط ، إن اللجان الجهوية لحقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية والبالغ عددها ثلاثة ، تقوم بعمل يومي ، من أبرزه استقبال شكايات المواطنين مع العمل على التحقيق فيها ومراسلة السلطات بشأنها .

وأضاف السيد اليزمي في محاضرة ألقاها ، في إطار الأيام العملية والثقافية لمركز الدراسات الصحراوية(18 – 20 دجنبر الجاري)، أن هذه اللجان ، التي تستقبل كذلك وفودا أجنبية ، تشتغل عن قرب مع المواطنين على كل الحقوق الاقتصادية السياسية والاجتماعية والمدنية والثقافية .

كما تشتغل هذه اللجان مع أندية المواطنة (حوالي 18 ناديا بالمنطقة)، حيث وضع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في هذا السياق برنامجا يتعلق ببلورة مناهج العمل بالنسبة لهذه الأندية خاصة في الشق المتعلق بالتربية على حقوق الإنسان .

وأكد أنه قبل إنشاء هذه اللجان الجهوية ، باشر المجلس الوطني لحقوق الإنسان استشارات مع كل الفاعلين والناشطين بالمنطقة ، مشيرا إلى أن العضوية بهذه اللجان “كانت مفتوحة أمام كل الفعاليات الحقوقية المحلية ، فهناك من قبل وهناك من رفض”.

ومادام العمل في مجال حقوق الإنسان يتطلب معرفة ومنهجية مختلفة عن تلك الخاصة بالعمل السياسي – يضيف السيد اليزمي – فقد ركز المجلس على التكوين من خلال إجراء 25 دورة تكوينية في مجال حقوق الإنسان بالمنطقة بغرض إحداث فضاء للتكوين قصد تأهيل أطر حقيقية تعرف منهجية العمل في مجال حقوق الإنسان .

وبعد أن أبرز أهمية الربط بين التنمية والمعرفة عبر تكوين أطر مؤهلة للاشتغال في مجال حقوق الإنسان ، قال إنه لا يمكن بلورة سياسة حقيقية في مجال حقوق الإنسان بدون تقوية المعرفة الأكاديمية. واستطرد قائلا إن الضمانة الأساسية لتفعيل وتطوير حقوق الإنسان هو انخرط المواطن.

ومن البرامج المستقبلية للمجلس – يضف السيد اليزمي – إنشاء متحف الصحراء بالداخلة ، مشيرا إلى أن الأرض المخصصة لإنشاء هذه المعلمة قد تم تحديدها كما تم حصر عملية التمويل.

 

 

اقرأ أيضا

جنيف.. التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز قدرات الدبلوماسيين المغاربة

الخميس, 2 مايو, 2024 في 19:24

وقعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج وجامعة السلام (يوبيس)، اليوم الخميس بجنيف، مذكرة تفاهم من أجل تعزيز قدرات الدبلوماسيين المغاربة.

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.. المغرب خطا خطوات مهمة في بناء الدولة الاجتماعية (السيدة فتاح)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 18:40

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الخميس بباريس، أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خطا خطوات مهمة في بناء الدولة الاجتماعية.

السيد بوريطة يتباحث في بانجول مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني

الخميس, 2 مايو, 2024 في 18:12

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس ببانجول في غامبيا، مباحثات مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، شايع محسن الزنداني.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية