آخر الأخبار
المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا..بارقة أمل لملايين السوريين

المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا..بارقة أمل لملايين السوريين

الإثنين, 30 مارس, 2015 - 10:28

(من المبعوثة الخاصة للوكالة: سهام توفيقي)

الكويت – يشكل المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا ، الذي سيعقد غدا الثلاثاء بالعاصمة الكويتية، بارقة أمل لأزيد من 12 مليون سوري شردتهم الحرب التي دخلت عامها الخامس في هذا البلد العربي.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي سيعرف مشاركة 78 دولة وأكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية، إلى جمع 8،4 مليار دولار (5,5 مليارات للسوريين اللاجئين بدول الجوار و2,9 مليار للنازحين داخل سوريا) .
ويأتي عقد المؤتمر الدولي، برعاية صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، استجابة لنداء أطلقته منظمة الأمم المتحدة لإغاثة ما يقارب أربعة ملايين سوري في أمس الحاجة على الخصوص إلى الملجأ و الحماية والرعاية الصحية والمواد الغذائية والماء الصالح للشرب.
غير أن المساهمات المالية التي سيتم التعهد بتقديمها خلال المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لن تقتصر على تأمين هذه الاحتياجات الإنسانية، إذ صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح أمس الأحد ، أن هذه التبرعات ستخصص لإنجاز مشاريع تنموية من شأنها رفع المعاناة عن الشعب السوري.
وأوضح الوزير ، خلال ندوة صحافية ، أن الكويت وبتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قامت بابتكار وسائل جديدة كفيلة بتحقيق عائدات تنموية تنعكس إيجابا على الشعب السوري، لأنه لا يوجد في الأفق حل قريب للأزمة السورية.
وكان صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد دعا إلى المشاركة الفاعلة والسخية في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين ، معربا عن الأمل بأن يحقق هذا المؤتمر الأهداف المرجوة منه “لنتمكن من مساعدة أشقائنا وإعانتهم على تحمل تبعات ذلك الصراع المدمر”.
وأشار إلى أن موافقته على طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لاستضافة المؤتمر الدولي الثالث للمانحين جاءت استشعارا لحجم الكارثة التي يمر بها السوريين، مؤكدا أن الصراع في سوريا لن ينتهي إلا بحل سياسي يكفل لسوريا سيادتها ووحدتها ويعيد الاستقرار إلى ربوعها ويلبي مطالب شعبها المشروعة.
وبالنسبة لمسؤوليين أمميين فإنه “يتعين الاتفاق خلال المؤتمر الثالث للمانحين على وضع حد أو إيجاد حل لقضية اللجوء”، مشددين على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة السورية حتى يتسنى وقف تدفق اللاجئين السوريين إلى بلدان الجوار التي طالتها تداعيات الأزمة.
وبالرغم من أن قيمة تعهدات الدول المانحة قد بلغت خلال المؤتمر الثاني المنعقد في يناير 2014 ، 2,4 مليار دولار، فيما تمكن المؤتمر الأول الذي استضافته الكويت في متم يناير 2013 من جمع 1,5 مليار دولار ، فإن نحو 12,2 مليون سوري بين نازح في داخل سوريا ولاجيء خارجها يعيشون أوضاعا مأسوية منذ اندلاع الأزمة السورية في منتصف مارس عام 2011 .
ولعل ما يميز المؤتمر الدولي الثالث للمانحين عن المؤتمرين السابقين هو عدم الاكتفاء بتأمين المواد الغذائية والماء الشروب بل تخصيص التبرعات المالية لإنجاز مشاريع اجتماعية مدرة للدخل و كفيلة على الخصوص بخلق فرص الشغل للاجئين السوريين.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.