المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق على رأي متعلق بمشروع القانون حول حوادث الشغل

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق على رأي متعلق بمشروع القانون حول حوادث الشغل

الخميس, 29 أغسطس, 2013 - 22:40

الرباط – صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الخميس، بالإجماع، على مشروع رأي مرتبط بمشروع القانون رقم 18.12 المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل، الذي ينص على إرساء مسطرة إجبارية للصلح بين مقاولة التأمين والضحية، ومراجعة بعض التعويضات، وتكييف المسطرة المدنية، التي تفقد بذلك طابعها الإجباري.

وسجل المجلس، في إطار أشغال دورته العادية الثلاثين، التي افتتحت بتسليم السلط بين الرئيس السابق للمجلس السيد شكيب بنموسى وخلفه السيد نزار بركة، باهتمام، الأهداف المرسومة للإصلاح، الذي بقي، حسب رأي المجلس، وفيا لروح التعويض المدني على أساس مسؤولية المشغل، دون الأخذ بعين الاعتبار متطلبات الصحة في العمل وإدماج التعويض في منظومة شاملة للحماية الاجتماعية، معتبرا في الوقت ذاته أن النص المقترح لا يقدم أجوبة صائبة على المشاكل التي يطرحها نظام المخاطر المهنية.

ومن بين أهم التوصيات التي صاغها المجلس في هذا الصدد، ضرورة إدماج الأمراض المهنية في الإصلاح، وإرساء منظومة شاملة مندمجة ومدمجة للمخاطر المهنية والأمن الاجتماعي·

اقرأ أيضا

ريادة الأعمال النسائية.. التوقيع على اتفاقية شراكة لإحداث برنامج “She Industriel”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 15:17

وقعت وزارة الصناعة والتجارة وجمعية سيدات الأعمال في المغرب، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث برنامج لتعزيز ريادة الأعمال النسائية في قطاع الصناعة الوطنية، يحمل اسم “She Industriel”.

ملتقى (Casablanca Smart City) في يونيو المقبل تحت شعار” من المواطن الذكي إلى المدينة الذكية”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 15:05

تعقد الدورة الثامنة لملتقى ( المدينة الذكية للدار البيضاء / Casablanca Smart City) يومي 5 و 6 يونيو 2024 بكنيسة Sacre Cœur Casablanca، وذلك في سياق يتسم بالتوسع الحضري السريع والتحديات الحضرية المتزايدة.

المغرب بلد رائد عالميا في مواجهة التغيرات المناخية (مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية)

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 14:38

أكدت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، أمس الإثنين ببنجرير، أن المغرب يعتبر بلدا رائدا عالميا في مجال مكافحة التغيرات المناخية، بعدما خطى خطوات كبيرة نحو تحقيق هدفه المتمثل في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 45,5 في المائة بحلول عام 2030.