آخر الأخبار
المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوصي في رأي استشاري بتحديد السن الادنى للاستخدام في العمل المنزلي في 18 سنة

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوصي في رأي استشاري بتحديد السن الادنى للاستخدام في العمل المنزلي في 18 سنة

الخميس, 28 نوفمبر, 2013 - 16:21

الرباط – أوصى المجلس الوطني لحقوق الانسان في رأي استشاري حول “مشروع القانون رقم 12-19 بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين”، بناء على إحالة من مجلس المستشارين، بأن يحدد مشروع القانون السن الادنى للاستخدام في العمل المنزلي في 18 سنة .

وأوضح بلاغ للمجلس توصلت وكالة المغرب العربي للانباء، بنسخة منه يوم الخميس ،أن المجلس اقترح أيضا ، القيام بمسعى يطابق بين مقتضيات مشروع القانون وأحكام مدونة الشغل ،بشكل يغطي جوانب أخرى تتصل بالضمانات القانونية الممنوحة لهذه الفئة من العمال ،مبرزا أن ارتباط هذا “القانون الخاص” بالقاعدة العامة المتمثلة في مدونة الشغل من شأنه تعزيز الحماية القانونية للعمال المنزليين .

واقترح المجلس في هذا الإطار العمل على اعتماد أو تكييف أحكام مدونة الشغل في مشروع القانون ( موضوع الرأي الاستشاري) ،من قبيل الجوانب المتعلقة باتفاقيات العمل الجماعية وحماية الامومة وساعات العمل العادية والراحة الاسبوعية والراحة التعويضية وعلاوة الاقدمية والضمانات التعاقدية .وأشار البلاغ ،إلى أنه وبالنسبة لسن التقاعد ،ونظرا لعدم وجود أي تقييم لصعوبة العمل المنزلي في السياق الاقتصادي والاجتماعي الوطني ،يقترح المجلس اعتماد أحكام سن التقاعد المنصوص عليها في مدونة الشغل التي تحدد سن التقاعد في 60 سنة .

ويعتبر المجلس ،أنه يجب أيضا التنصيص صراحة في مقتضى عام يتم إدراجه ضمن مقتضيات مشروع القانون على بعض الضمانات الاساسية المتعلقة بحقوق العمال المنزليين ،خاصة الحرية النقابية والحق في التنظيم والمساواة في الاجور والتسجيل في الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية الاساسية .

اقرأ أيضا

المؤتمر السنوي ال118 لجمعية الصناعة الغذائية بالولايات المتحدة: مهنيو الصناعة الغذائية يلتئمون بمراكش

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 19:20

انطلقت اليوم الجمعة بمراكش، أشغال الدورة ال118 للمؤتمر السنوي لجمعية الصناعة الغذائية بالولايات المتحدة والذي يعد حدثا بارزا يضم الفاعلين الرئيسيين في هذه الصناعة لتقاسم أفضل الممارسات، وتعزيز الشبكات المهنية ومناقشة الاتجاهات الناشئة.

مكناس.. إطلاق خدمات 14 مركزا صحيا حديثا

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 18:38

أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الجمعة بإقليم مكناس، على إطلاق خدمات 14 مركزا صحيا حديثا للعلاجات الأولية، وذلك في إطار الإصلاح العميق للمنظومة الصحية الوطنية.

حفل تتويج الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز القدس الشريف للتميز الصحافي في الإعلام التنموي يوم الثلاثاء المقبل بالرباط

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 18:35

تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف، يوم الثلاثاء المقبل بالرباط، حفل تتويج الفائزين والفائزات في النسخة الثانية من جوائز التميز الصحافي في الإعلام التنموي التي تنظمها الوكالة سنويا بالتعاون مع المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ومعهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية