آخر الأخبار
المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط تدخل مرحلة “مفصلية” في تعزيز إشعاعها الوطني والإقليمي والدولي (السيد عمارة)

المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط تدخل مرحلة “مفصلية” في تعزيز إشعاعها الوطني والإقليمي والدولي (السيد عمارة)

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 16:23

الرباط – قال وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر عمارة أمس الخميس إن المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط تدخل مرحلة ” مفصلية” جديدة في تعزيز إشعاعها الوطني والإقليمي والدولي.
واعتبر السيد عمارة، الذي ترأس مجلس إدارة المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط ، أنه سيكون لهذا التحول تأثير إيجابي على تنظيم ومردودية المؤسسة.
ونقل بلاغ أصدرته الوزارة عن السيد عمارة تأكيده أن بدء العمل بالقانون 89-12 المتعلق بالمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط، الذي ألغى القانون 11-80 المتعلق بالمدرسة الوطنية للصناعة المعدنية بالرباط، يشكل جسرا نحو آفاق واعدة.
ورحب الوزير بالدينامية التي تعرفها هذه المؤسسة المدعوة حاليا إلى النهوض أكثر بالبحث العلمي والريادة الطلابية والتعاون الدولي والشراكة مع الفاعلين الخواص والمؤسسات العمومية .
وأبرز ضرورة انخراط المدرسة في بيئتها من خلال موائمة التكوين مع حاجيات سوق العمل، موضحا أن الفاعلين الخواص يضطلعون بدور محوري في تأهيل المؤسسة .
كما أكد على الدور البالغ الأهمية الذي يتعين أن تلعبه هذه المدرسة لتأهيل بعض التخصصات كالهندسة الجيولوجية، مشددا في هذا السياق على أن الدينامية الإقليمية، وعلى الخصوص في إطار التعاون جنوب-جنوب، تفتح آفاقا واعدة لتطوير أقطاب البحث العلمي وتوسيع سوق العمل على الصعيد الإقليمي.
وأضاف البلاغ أن الوزير أبرز بالمناسبة أهمية التنقيب عن البترول والغاز بالمغرب في السنوات القادمة. وتم خلال هذا الاجتماع تقديم حصيلة عمل 2013 ومخطط عمل 2014.

اقرأ أيضا

إطلاق مبادرة المهارات الرقمية لفائدة مكوني برامج محاربة الأمية بالمغرب

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 12:21

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، اليوم الثلاثاء خلال ورشة تنظم بالرباط، مبادرة لتعزيز المهارات الرقمية لدى مكوني برامج محاربة الأمية بالمغرب وذلك بالتعاون مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.

المغرب-إسبانيا.. استجابات مشتركة لتحديات التغير المناخي (وزير إسباني)

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 11:13

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والغذاء الاسباني، لويس بلاناس، أمس الثلاثاء في مكناس، أن المغرب وإسبانيا لديهما استجابات مشتركة لتحديات التغير المناخي.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,39 في المائة ليستقر عند 13.298,75 نقطة.