آخر الأخبار
المشاريع التي اطلقت خلال زيارة جلالة الملك لاثيوبيا ستمكن المغرب من حضور أكثر قوة بشرق افريقيا (صحافي فرنسي)

المشاريع التي اطلقت خلال زيارة جلالة الملك لاثيوبيا ستمكن المغرب من حضور أكثر قوة بشرق افريقيا (صحافي فرنسي)

السبت, 19 نوفمبر, 2016 - 18:02

 باريس – كتب الصحافي الفرنسي إيريك ايريو ان المشاريع التي اطلقت بمناسبة زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لاثيوبيا، ستمكن المغرب من حضور أكثر قوة بشرق افريقيا.

واكد  إيريك ايريو في مقال تحت عنوان ” المغرب – اثيوبيا، عندما تثق افريقيا في افريقيا” نشره اليوم السبت في مدونته على ميديا بار، ان اثيوبيا التي تضم 100 الف نسمة تعتبر بلدا مهما بالنسبة للمغرب، فضلا عن كونها تشكل منطقة توسع اقتصادي واعد جدا، خاصة وان هذا البلد حقق انجازات ملموسة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

واضاف ان اثيوبيا التي تحقق معدلات نمو بنسبة 9 في المائة يمكن ان تصبح شريكا اقتصاديا افضل للمملكة، مشيرا الى ان كل هذه العوامل تفسر التوقيع على سبع اتفاقيات ثنائية (قطاع عام /قطاع عام).

وذكر بانه منذ بضع سنوات ضاعف صاحب الجلالة الملك محمد السادس زياراته الافريقية، بداية من غرب القارة حيث “يشعر انه في بلده” ثم شرق افريقيا حيث زار كلا من رواندا وطنزانيا.

وقال ان زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس تأتي للتو  عقب مؤتمر (كوب 22 ) الذي نظم بمراكش حيث برهن جلالته على دفاعه عن افريقيا داعيا الى عدالة مناخية بالنسبة للقارة.

وتطرق الصحافي من ناحية اخرى الى دعم بلد مثل اثيوبيا للمغرب في  “مشروعه التاريخي” القاضي بالعودة الى الاتحاد الافريقي، مضيفا ان الامر يتعلق بورقة أخرى هامة ستعزز لا محالة الاختراق الافريقي الذي حققه المغرب خلال مؤتمر (كوب 22 )، والذي وضع خلاله القادة الافارقة ثقتهم في المغرب كمدافع عن القارة برمتها.

يذكر ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس بمعية رئيس جمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية، السيد مولاتو تيشوم، اليوم السبت، بالقصر الوطني بأديس أبابا، حفل التوقيع على سبع اتفاقيات ثنائية قطاع عام/قطاع عام.
وتغطي هذه الاتفاقيات ميادين متنوعة من قبيل النقل الجوي، والمجال الضريبي وحماية الاستثمارات، والفلاحة والطاقات المتجددة.

من ناحية اخرى ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والوزير الأول لجمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية، السيد هايلي ماريام ديسالغن، اليوم السبت بأديس ابابا، حفل إطلاق مشروع إنجاز منصة مندمجة من الطراز العالمي لإنتاج الأسمدة بإثيوبيا باستثمارات تصل الى 2.5 مليار دولار في مرحلة أولى.

 

اقرأ أيضا

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية