المشروع السكني المندمج بطنجة.. برنامج طموح للرقي بالنسيج العمراني وضمان تكافؤ الفرص في الولوج إلى السكن

المشروع السكني المندمج بطنجة.. برنامج طموح للرقي بالنسيج العمراني وضمان تكافؤ الفرص في الولوج إلى السكن

الخميس, 10 أبريل, 2014 - 16:12

طنجة – سعيا إلى تقوية العرض السكني بمدينة البوغاز وتدارك العجز المسجل في هذا المجال، يأتي المشروع السكني المندمج “ابن خلدون” ، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، انطلاقة أشغاله اليوم الخميس بالجماعة الحضرية جزناية (عمالة طنجة)، للإسهام، أيضا، في الرقي بالنسيج العمراني المحلي وضمان تكافؤ الفرص في الولوج إلى السكن بالنسبة للطبقات الوسطى والأسر ذات الدخل المحدود.
ويعكس هذا المشروع الهام الحرص الدائم لجلالة الملك على إطلاق مشاريع سكنية مندمجة من هذا الصنف، وكذا الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته للمضي قدما نحو تفعيل البرنامج الوطني للسكن الاجتماعي في مختلف ربوع المملكة، وبالتالي تكريس العدالة الاجتماعية وضمان تكافؤ الفرص لشرائح واسعة من المواطنين.
ويندرج إطلاق هذا المشروع السكني المندمج، في إطار تعاطي السلطات المختصة الايجابي والسريع مع التحولات التي يعرفها النسيج الاجتماعي على مستوى مدينة البوغاز التي أضحت ، في السنين الأخيرة، حاضرة مستقطبة للساكنة الوافدة من مختلف المناطق، وذلك بفعل الدينامية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها على نطاق واسع.
كما يندرج هذا المشروع في إطار التطبيق الأمثل للتوجهات الوطنية الكبرى الرامية إلى الرقي بالتنمية المجالية وتطوير العرض السكني، عبر توفير وحدات سكنية منخفضة التكلفة للفئات ذات الدخل المحدود، سعيا إلى جعلها تنعم بإطار عيش كريم ومستقر.
وبإطلاق مشروع “ابن خلدون” تكون مدينة طنجة، على غرار باقي المشاريع السكنية التي تحتضنها، سواء تلك التي تم إنجازها أو التي توجد قيد الإنجاز، قد انخرطت فعليا في دينامية التأهيل الحضري الذي تشهده مدن وحواضر المملكة بهدف إرساء منظومة مجالية وترابية متكاملة.
لذلك فإن هذا مشروع يكتسي أهمية خاصة بحيث سيساعد على استقطاب شرائح واسعة من ذوي الدخل المحدود، خاصة تلك التي تسعى لإطار عيش كريم تتوفر فيه جميع شروط الراحة وجودة الخدمات، تماشيا مع الأهداف المسطرة للبرنامج الوطني للسكن الاجتماعي، كما سيسهم في الرقي بالمشهد العمراني على مستوى المدينة وتعزيز جاذبيتها وديناميتها التنموية والمجالية.
وتحرص الجهة القائمة على إنجاز هذا المشروع السكني على ضمان تحقيق شروط الجودة ومتانة البناء وراحة السكان، لاسيما من خلال توفير منتوج سكني وفق بناء معماري حديث يحترم الاندماج الجيد مع الموقع والتدبير المجالي والايكولوجي الأمثل.
وبإعطاء انطلاقة مشروع “ابن خلدون” ، الذي يندرج في إطار تنفيذ مشروع “طنجة الكبرى”، تكون مدينة البوغاز قد أرست بشكل لا رجعة فيه دينامية تحولها إلى قطب حضري واعد ومجال عمراني يحتذى به جهويا أو وطنيا أو متوسطيا ، بالنظر إلى جاذبيتها السياحية وموروثها الثقافي والحضاري الأصيل.
والواقع أن الوتيرة التي يسير بها تنفيذ برنامج السكن الاجتماعي على الصعيد الوطني، والذي يعتبر من أهم الأوراش الكبرى التي تسهم بفعالية كبيرة في تمكين الطبقات المتوسطة من الحصول على سكن لائق بشروط تفضيلية ميسرة، ستسهم بشكل كبير في خفض العجز الحاصل في السكن وخلق دينامية جديدة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي مما يفتح آفاقا واعدة لتطوير التجمعات الحضرية وإتاحة الفرصة أمام ذوي الدخل المحدود في اقتناء منزل ينتشلهم من براثن السكن العشوائي وغير اللائق.

اقرأ أيضا

رئيس مجلس حقوق الإنسان يدعو إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور

الخميس, 16 مايو, 2024 في 11:41

دعا رئيس مجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، أمس الأربعاء بجنيف، الدول إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح بالمنطقة الخضراء

الخميس, 16 مايو, 2024 في 10:40

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على أداء إيجابي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,11 في المائة ليستقر عند13.435,76 نقطة.

السيد هلال: السفير الجزائري يترك جانبا مسؤولياته العربية في مجلس الأمن لخدمة أجندته حول الصحراء في كاراكاس

الخميس, 16 مايو, 2024 في 8:10

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم حصوله على تفويض من المجموعة العربية للدفاع عن قضاياها في نيويورك، وذلك ردا على الادعاءات المضللة التي روجها سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، خلال مؤتمر لجنة الـ24.