آخر الأخبار
المصادقة على مشروع ميزانية وبرنامج عمل الجامعة الوطنية للكشفية المغربية برسم 2023

المصادقة على مشروع ميزانية وبرنامج عمل الجامعة الوطنية للكشفية المغربية برسم 2023

الجمعة, 27 يناير, 2023 - 16:09

الرباط – صادق أعضاء مكتب الجامعة الوطنية للكشفية المغربية، مؤخرا ، على ميزانية وبرنامج عمل الجامعة برسم موسم 2023 .

وأفاد بلاغ للمكتب الجامعي بأن أعضاء مكتب الجامعة الوطنية للكشفية المغربية التي تحظى برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي رشيد، اجتمعوا في أشغال الدورة الأولى برسم الموسم الكشفي 2023 والتي انعقدت مؤخرا بالمركز الوطني الكشفي عبد الكريم الفلوس بالمعمورة، حيث تمت المصادقة على التقريرين المالي والأدبي لسنة 2022 والمصادقة على مشروع الميزانية وبرنامج عمل موسم 2023.

وأضاف البلاغ أن الاجتماع عرف أيضا تتبعا من أعضاءه لمختلف البرامج والمشاريع التي تنظمها الجامعة، خصوصا مستوى الاستعداد لاستضافة المغرب للنسخة الثانية من اللقاء الكشفي العربي لدمج الأطفال في وضعية إعاقة ” الباراجامبوري2 ” والذي حظي بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وبشراكة مع وزارة التضامن والأسرة والإدماج الاجتماعي والمنظمة الكشفية العربية وشركاء آخرين والمزمع تنظيمه في ربيع 2023.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المفوض الدولي للجامعة قدم خلال الاجتماع، عرضا حول سير التحضيرات الخاصة بالمشاركات الدولية للجامعة خصوصا الجامبوري الكشفي العالمي 25 والذي سيتميز بمشاركة 45 ألف كشاف من مختلف دول المعمور بكوريا الجنوبية وستشارك الجامعة في هذه التظاهرة الشبابية بوفد يضم 120 كشاف ومرشدة.

كما قدم المفوض الجامعي في تنمية الجهات تصورا عاما للمؤسسات الجامعية الجهوية، وقرر المكتب إعطاء الانطلاقة لمشروع تأسيس الجهات الكشفية الجامعية كما تم تحديد موعد لعقد مؤتمر استثنائي في حدود شهر يونيو من هذه السنة للنظر في التعديلات المقترحة للقانون الأساسي رغبة في تعزيز الترسانة القانونية الخاصة بسير الجهة الكشفية.

كما اتّخذ المكتب قرارا بانخراط الجامعة في ورش “معايير أداة التقييم الجامعي GSAT”، عقب العرض الذي قدّمه المفوض الجامعي في القوانين والحكامة والذي أوضح فيه أهمية الانخراط في هذا المشروع العالمي الذي تسهر عليه المنظمة الكشفية العالمية ويروم الرفع من جودة أداء الجمعيات الكشفية الوطنية عبر تمكينها من تطبيق95 معيارا يعكسون أفضل الممارسات الدولية في مجال الحكامة والتدبير المؤسساتي والكشفي.

وشكل الاجتماع أيضا ، يضيف البلاغ ، مناسبة للمصادقة على السياسة الجامعية في التكوين والسياسة الجامعية في الحماية من الأذى وبرنامج عمل تمكين الشباب على ضوء توصيات الورشة الوطنية لتعزيز القدرات القيادية للشباب في مجال الحكامة المؤسسية واجتماع لجنة الشباب التابعة للجامعة الوطنية للكشفية المغربية.

كما أعرب الحاضرون على أن الجامعة، باعتبارها رئيسة الاتحاد الكشفي المغاربي، هي ملتزمة بعقد مؤتمر الاتحاد في ضيافة كريمة من المملكة الشريفة.

وأشار البلاغ الى أعضاء المكتب الجامعي شددوا على التزامه بتفعيل انفتاح الجامعة على كل فعاليات ومكونات المجتمع المدني والمؤسسات العمومية والخاصة والانخراط في مختلف الأوراش التربوية و الاجتماعية الكبرى، مسجلين كذلك ارتياحهم وثقتهم في شخص الأستاذ محمد كيليوين والذي انتخب رئيسا للجامعة الوطنية للتخييم بالإجماع، خلفا للراحل مصطفى نشيط، وذلك خلال الجمع العام الذي دعا له المجلس الإداري للجامعة في دورته الثانية يوم الأربعاء 11 يناير الجاري بالرباط مقتنعين بالدور المحوري والأساسي الذي تضطلع به الجامعة الوطنية للتخييم، كمؤسسة للترافع التربوي و التربية على قيم المواطنة متمنين للفريق الحالي كل التوفيق والسداد في مهامهم.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية