آخر الأخبار
المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 .. بيوفارما ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة يعززان تعاونهما لتطوير الصحة الحيوانية بالمغرب

المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 .. بيوفارما ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة يعززان تعاونهما لتطوير الصحة الحيوانية بالمغرب

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 - 21:48

مكناس – وقعت شركة الإنتاجات البيولوجية والصيدلية، بيوفارما، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، اليوم الأربعاء، على هامش الدورة 16 للمعرض الدولي الفلاحي، اتفاقية – إطار تروم تطوير الصحة الحيوانية بالمغرب.

وتهدف الاتفاقية-الإطار، التي وقعها الرئيس المدير العام لبيوفارما، فريد العمراوي، ومدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، عبد العزيز الحرايقي، خلال حفل ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إلى ترصيد خبرة المؤسستين في مجالات تخصصهما.

وتنص الوثيقة على تنفيذ مشاريع البحث المشترك في مجالات الصحة الحيوانية والصحة العامة من أجل النهوض بالابتكار في القطاع البيولوجي.

ويتعلق الأمر أيضا ببلورة تعاون علمي وتقني، مع إمكانية إبرام شراكات مع مؤسسات وطنية ودولية أخرى للاستجابة للاحتياجات الخاصة، لاسيما في مجالات التشخيص وتطوير اللقاحات.

علاوة على ذلك سيتم إطلاق مبادرات تكوينية وتبادل إكاديمي، وستستقبل بيوفارما التلاميذ البيطريين وطلبة سلك الدكتوراه للمعهد من أجل إجراء تدريبات وتكوينات، كما سيشارك مهنيو الشركة في التظاهرات العلمية والتكوينات التي ينظمها المعهد.

كما تنص الوثيقة على نقل المعارف، والتبادل التكنولوجي والخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى جمع وتحليل المعطيات الخاصة باليقظة الصيدلية من أجل تحسين أمن وفعالية اللقاحات المستخدمة.

وفي كلمة بالمناسبة قال السيد الحرايقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المؤسستين توختا من خلال التوقيع على هذه الاتفاقية تعزيز البحث والتطوير الذي يعنى بالأدوية البيطرية البيولوجية.

وأوضح “أننا نطمح إلى تعزيز عملنا مع شركائنا المنتمين للبلدان الإفريقية بغية تطوير البحث، وتنمية وتصنيع الأدوية البيطرية البيولوجية الخاصة بالصحة الحيوانية”.

من جهته، قال السيد العمراوي إن هذه الاتفاقية – الإطار تستشرف آفاقا واعدة لتطوير البحث، وتشكل قفزة في هذا المجال.

وتابع أن الشركة تسهر على تصنيع أدوية موجهة لقطيع الماشية المحلي لتحصينه من الأمراض المعدية، مضيفا أن هذه اللقاحات يتم تسويقها في البلدان الإفريقية، إضافة إلى بعض المناطق بالشرق الأوسط بفضل فعاليتها وجودتها العالية.

وتعتبر بيوفارم مؤسسة عمومية توجد تحت وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وتتميز بخبرتها في مراقبة الأمراض الحيوانية المعدية ومكافحتها، وذلك بفضل إنتاج اللقاحات والتشخيص، وأنشطة البحث والتطوير.

من جهته يعد معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، مؤسسة عمومية للتعليم العالي، تلعب دورا أساسيا في التكوين والبحث والتطوير في المجالات الزراعية والبيطرية.

وتشهد الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنعقدة إلى غاية 28 أبريل الجاري، تحت شعار “المناخ والفلاحة.. من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود “، مشاركة نحو 70 بلدا، منها إسبانيا كضيفة شرف، و1500 عارض.

ومن المرتقب أن يحضر هذا الحدث البارز للفلاحة المغربية والدولية أزيد من 950 ألف زائر، والذي يقترح برنامجا غنيا يتضمن تنظيم 40 ندوة وموائد مستديرة حول مواضيع ذات راهنية بالغة الأهمية.

اقرأ أيضا

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

طنجة : تسليط الضوء على جهود المملكة المغربية في مكافحة جرائم غسل الأموال

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:27

جرى اليوم الجمعة بمدينة طنجة استعراض جهود المملكة المغربية، القانونية والإجرائية، في مكافحة مختلف أشكال جرائم غسل الأموال، إلى جانب رصد التحديات واستشراف الرهانات التي تضعها هذه الجريمة العابرة للحدود أمام الاقتصادات الوطنية.

ندوة بطنجة تناقش “الإعلام الجديد” بين القانون والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:20

ناقشت ندوة وطنية، احتضنها بيت الصحافة بطنجة مساء الجمعة، موضوع “الإعلام الجديد، الحرية والتحرر، المقتضيات القانونية والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية” بمشاركة ثلة من الإعلاميين والأكاديميين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية