آخر الأخبار
المعرض الدولي للفلاحة بمكناس : التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب وسويسرا تتعلق بدعم الجمعيات المهنية الفلاحية المغربية

المعرض الدولي للفلاحة بمكناس : التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب وسويسرا تتعلق بدعم الجمعيات المهنية الفلاحية المغربية

الأربعاء, 30 أبريل, 2014 - 13:12

مكناس – وقع المغرب وسويسرا، يوم الأربعاء بمكناس، مذكرة تفاهم تتعلق بدعم الجمعيات المهنية الفلاحية المغربية وتحسين تنافسية ومردودية المقاولات الفلاحية الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة .

وتروم هذه المذكرة، التي وقعها الكاتب العام لقطاع الفلاحة السيد محمد صديقي وسفير سويسرا بالمغرب السيد بيرتران لويس في إطار فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس ، تقديم دعم تقني ومالي لجمعيات مهنية فلاحية وتبادل التجارب بين مختلف الشركاء بغية ضمان حكامة نموذجية لمشروع “الدعم السويسري للجمعيات المهنية المغربية ” الذي وقعت في إطاره هذه المذكرة.
وتنص المذكرة على تمكين المهنيين من دعم تقني ومالي تقدمه وزارة الفلاحة والصيد البحري والجانب السويسري ويوجه لفائدة الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز والجمعية الوطنية لمنتجي اللحوم الحمراء والفدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل ، في ما يتعلق بأنشطتها الرامية إلى تحسين الظروف السوسيو اقتصادية للمهنيين .
كما يوجه هذا الدعم للجمعية المغربية لسلسلة المنتوجات البيولوجية والشركة المغربية للنباتات العطرية والطبية من أجل تطوير سلاسل الزراعة البيولوجية والنباتات العطرية والطبية .
وتشمل المذكرة أيضا شقا يتعلق بتوسيع مجال الخدمات المقدمة لأعضاء الجمعيات، مع العمل على إحداث شبكة تضم مختلف الجمعيات المهنية والهيئات ومؤسسات البحث العلمي والسلطات العمومية ، وذلك من أجل الرفع من تنافسية ومردودية المقاولات الفلاحية الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة . كما تشمل المذكرة جانبا آخر يتعلق بالحكامة وتبادل المعلومات والتجارب بين مختلف الشركاء لضمان السير العادي للمشاريع المنجزة .

اقرأ أيضا

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

الجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب (قرعة السبورة النهائية) : المغربية العلامي تواجه حاملة اللقب الإيطالية برونزيتي في الدور الأول

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:52

أسفرت عملية سحب قرعة السبورة النهائية للدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب، التي جرت اليوم السبت بالرباط، عن مواجهة صعبة للمغربية ملاك العلامي مع حاملة اللقب والمصنفة 48 عالميا، الإيطالية لوسيا برونزيتي، برسم الدور الأول المقرر الإثنين.

أطفال من ضحايا زلزال الحوز يزورون فضاءات أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير

السبت, 18 مايو, 2024 في 19:42

أكادير – استقبلت فضاءات أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بمدينة أكادير، اليوم السبت، مجموعة من الأطفال ضحايا زلزال الحوز، ينتمون إلى جماعة تيزي نتاست بإقليم تارودانت.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية