المعرض الدولي للنشر والكتاب.. إقبال لافت للزوار على “رواق البرلمان”

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. إقبال لافت للزوار على “رواق البرلمان”

الأربعاء, 7 يونيو, 2023 - 23:21

الرباط- يشهد رواق البرلمان بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط إقبالا كبيرا من لدن الزوار، يعكس حجم الاهتمام الذي تحظى به المؤسسة التشريعية كركيزة من ركائز البناء الديمقراطي في المغرب والتي راكمت تجربة غنية تمتد لستة عقود.

ويشارك البرلمان بمجلسيه (النواب والمستشارين) للسنة الثانية على التوالي في هذه التظاهرة الثقافية الدولية من خلال رواق فريد ومتميز من حيث التصميم والمحتوى، بات قبلة لأعداد كبيرة من الزوار من مختف شرائح المجتمع، من أكاديميين وطلبة وتلاميذ ومثقفين وفاعلين سياسيين ومؤسساتيين جاؤوا للتعرف عن قرب على أدوار المؤسسة التشريعية ومسارها التاريخي ورصيدها المُثري للحقل السياسي والثقافي الوطني.

وقد حرص القائمون على هذا الفضاء على إبراز الهوية البصرية لمجلسي البرلمان من خلال تصميم هندسي يراعي خصوصيات الأصالة المعمارية لمجلسي النواب والمستشارين، وتوفير كافة الوسائط الرقمية والورقية التي تتيح الاطلاع على مختلف أنشطة البرلمان وإصداراته وأرشيفه.

وتتميز المشاركة الثانية للبرلمان في معرض النشر والكتاب بوضع تطبيق “رواق البرلمان” الإلكتروني رهن إشارة الزوار، والذي يمكنهم من الاطلاع على النسخ الإلكترونية من إصدارات المؤسسة التشريعية وتحميلها، والقيام بزيارة افتراضية لمختلف فضاءات وأروقة مجلسي النواب والمستشارين عبر أشرطة فيديو مخصصة لهذا الغرض، وتقديم طلبات للقيام بزيارة فعلية لمجلسي البرلمان. كما يتوفر التطبيق على مجموعة من الروابط المتعلقة ببوابتي مجلسي النواب والمستشارين الإلكترونيتين، وصفحات المجلسين على مواقع التواصل الاجتماعي، واستمارات لاستطلاع آراء المواطنين ومقترحاتهم من أجل تحسين وتجويد الخدمات الرقمية للبرلمان.

كما حرص القائمون على الرواق على توفير الولوجيات اللازمة والوسائط الخاصة بالأشخاص المعاقين حركيا وحسيا والمكفوفين وضعاف السمع، حيث تعكف نخبة من موظفي المؤسسة التشريعية على تقديم الترجمة الفورية بلغة الإشارة، فضلا عن توفير تطبيقات صوتية ومطبوعات بلغة برايل، ما يعكس انفتاح مؤسسة البرلمان على جميع فئات المجتمع، ولاسيما ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتولي المؤسسة التشريعية أيضا، من خلال رواقها بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، اهتماما خاصا بتعريف الأجيال الصاعدة على الرصيد البرلماني والأدوار التشريعية والرقابية والتقييمية التي تضطلع بها المؤسسة، حيث يعمل أطر من مجلسي البرلمان على تقديم شروحات مبسطة عنها لتلامذة المدارس الذين يتوافدون بأعداد كبيرة على الرواق.

في هذا الصدد، أكدت رئيسة قسم الإعلام والتواصل بمجلس المستشارين، سعاد الحمامي، أن المؤسسة التشريعية تراهن بشكل أساسي في هذا المعرض على التفاعل مع التلاميذ والأجيال الناشئة بغية تقريبها من العمل البرلماني، من خلال تجنيد ثلة من الأطر والكفاءات التي تعمل على تقديم شروحات مبسطة وميسرة للأطفال عن تاريخ وأدوار المؤسسة.

وأبرزت السيدة الحمامي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه المشاركة الثانية من نوعها في معرض الكتاب “شكلت تمرينا إيجابيا لأن تعريف الصغار وغير المتخصصين بمهام المؤسسة التشريعية واختصاصاتها يتطلب مهارات خاصة لتبسيط المعلومات”، مثمنة الجهود التي يبذلها أطر المؤسسة التشريعية والتي تسهم في تبديد الصور النمطية حول البرلمان، وتغيير الكثير من المفاهيم المغلوطة عن العمل الجاد الذي يقوم به البرلمانيون.

ولم يخف العديد من زوار “رواق البرلمان” الذين استقت وكالة المغربي العربي آراءهم، إعجابهم بمحتواه الغني والمتتنوع وكذا بالأداء التواصلي الرفيع للأطر المشرفة عليه.وفي هذا السياق أعرب الفنان نعمان لحلو عن سعادته بزيارة الرواق مثمنا حرص المؤسسة التشريعية على الاهتمام بتقريب التجربة البرلمانية من الأطفال ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال الوسائط والوسائل التكنولوجية التي تم تسخيرها لهذه الغاية.

كما أعرب عن إعجابه بحرص القائمين على الرواق على إبراز المقومات الثقافية المغربية من خلال اعتماد اللغتين العربية والأمازيغية في اللافتات التعريفية بالفضاء، وكذا بانفتاح المؤسسة على اللغات الأجنبية، وخاصة اللغة الإنجليزية التي تعرف انتشارا متزايدا بالمملكة، منوها بالتواصل الإيجابي للمؤسسة التشريعية والانفتاح الفعال الذي تجسده من خلال التعريف بعملها ورصيدها وأرشيفها المتنوع.

من جهته، قال أستاذ القانون العام بجامعة عبد المالك السعدي، عبد الجبار المراكشي، إن زيارته لرواق البرلمان بالمعرض شكلت فرصة للاطلاع على مجموعة من الإصدارات المهمة للمؤسسة التشريعية والتعرف عن قرب على النظام الداخلي لمجلسي النواب والمستشارين.

وأكد أن استراتيجية الانفتاح التي يتّبعها البرلمان تسهم في تحفيز الطلبة والباحثين على الإهتمام أكثر بالمؤسسة التشريعية التي تعد من أهم المؤسسات الوطنية، داعيا إلى دعم مثل هذه المبادرات وتعميمها على باقي المؤسسات.

وتتواصل الدورة ال28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 11 يونيو الجاري.

وتعرف الدورة التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشراكة مع ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، مشاركة 737 عارضا، و661 كاتب ومفكر وشاعر مغربي وأجنبي.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.