آخر الأخبار
المغرب، بفضل القيادة الرشيدة لجلالة الملك، يحتل موقعا رياديا في مجال السياسات الرامية لمكافحة التغيرات المناخية(خبير لبناني)

المغرب، بفضل القيادة الرشيدة لجلالة الملك، يحتل موقعا رياديا في مجال السياسات الرامية لمكافحة التغيرات المناخية(خبير لبناني)

السبت, 12 نوفمبر, 2016 - 10:56

(أجرى الحوار: هشام الاكحل)

مراكش- اعتبر الخبير البيئي اللبناني، ناجي قديح أن المغرب، بفضل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يحتل موقعا رياديا في مجال السياسات التطبيقية الرامية لمكافحة التغيرات المناخية.

وقال الخبير اللبناني، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته في أشغال قمة المناخ كوب 22 المتواصلة إلى غاية 18 نونبر الجاري، إن “التعبئة الشاملة التي يعيشها المغرب ونشعر ونحس بها ونلمس نتائجها ليست إلا نتيجة للالتزام العالي المستوى من القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بخصوص الشؤون البيئية”، مبرزا أن جلالته “يضطلع بدور موجه للقطاعات الحكومية وغير الحكومية من خلال العمل الدؤوب لجلالته على كافة المستويات”.

وفي تقدير السيد قديح، الذي يتابع عن كثب موضوع التغيرات المناخية منذ أزيد من عشر سنوات، فإن المغرب أخذ موقعا متقدما جدا في بين بلدان العالم في السياسات المرتبطة بالطاقات المتجددة، لاسيما وأنه انخرط اليوم ،في تشييد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم، في إشارة إلى محطة نور للطاقة الشمسية بورزازات.

وأضاف أن المغرب وضع استراتيجية دقيقة واضحة وواعدة في مجال التحول الكامل نحو الطاقات المتجددة على حساب طاقة الوقود الاحفروي الملوث، مبرزا أيضا الدور الديناميكي النشط للملكة على المستوى الافريقي في موضوع مواجهة النقص في الموارد المائية المتأثرة بالتغيرات المناخية.

وسلط الخبير اللبناني الضوء على السياسات المائية المتقدمة والمتطورة التي أحرزت نتائج إيجابية جدا بالمغرب، ما مكن من توفير الكميات الضرورية من المياه للاستجابة للحاجيات المتزايدة للاقتصاد المغربي، وهو ما يشكل برأيه نموذجا يحتذى من قبل الدول الافريقية والدول التي تعاني من نقص المياه في المناطق الجافة وشبه الجافة.

وبحسب السيد قديح فإن القطاع الفلاحي، الذي يعتبر من بين أكبر القطاعات تضررا بالتغيرات المناخية، يحظى باهتمام وأولوية كبيرة في الاستراتجيات المغربية ويعكس الدور الواعد للمغرب على المستوى الافريقي والعربي وهو ما من شانه ان يساعد الدول النامية لمكافحة تغير المناخ.

وأشاد السيد قديح بحكمة السياسات ووجاهة الخيارات التي اعتمدتها المملكة المغربية من أجل التصدي للتغيرات المناخية، مبرزا في هذا الاطار أن المغرب، المنخرط بشكل كامل في مكافحة التغيرات المناخية، “فاجأنا بالمستوى الجيد للتنظيم بقمة مراكش حيث تجاوز كل التوقعات”.

ومن ناحية أخرى، اعتبر أن مراكش التي تتواصل على أرضها فعاليات القمة 22 للمناخ “تبدو وكأنها حديقة مفتوحة في غاية من الجمالية وأهلها لا تفارق الابتسامة محياهم وهم يستقبلون ضيوفهم من جميع أنحاء العالم في جو احتفالي رائع، ينضاف إلى ذلك التوقعات الايجابية المنتظرة من هذا البيئي الأبرز”.

وفي السياق ذاته، قال “نحن كخبراء في مجال البيئة، قلما نكون متفائلين … ولكننا اليوم بمراكش يتملكنا شعور بتفاؤل كبير بخصوص نجاح القمة التي نتوخى منها النتائج المرجوة بتحويل اتفاقية باريس إلى برنامج عمل تنفيذي على المستوى الوطني لكل بلد والانتقال إلى تعاون دولي مثمر لمواجهة التغيرات المناخية”.

وخلص إلى القول بأن “النشاط الكبير للدبلوماسية المناخية المغربية سيساهم في انجاح مؤتمر كوب 22 للتغير المناخي على جميع المستويات”.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية