آخر الأخبار
المغرب / إفريقيا .. تأكيد للرؤية الملكية من أجل مستقبل مشترك

المغرب / إفريقيا .. تأكيد للرؤية الملكية من أجل مستقبل مشترك

الخميس, 16 يوليو, 2015 - 11:26

(بقلم : حسن أوراش)

دكار – أضحت إفريقيا، اليوم، حاضرة في قلب السياسة الخارجية للمغرب، كما يشهد على ذلك الانخراط الواضح للمملكة في الجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة للقارة، والانفتاح المتزايد للمقاولات الوطنية على السوق الافريقية. ويعد هذا المعطى ثمرة للديبلوماسية الملكية المتبصرة والتي تستشرف آفاق المستقبل.
وبتزامن مع الاحتفال بعيد العرش المجيد، حري عن التذكير استحضار البعد الافريقي للسياسة الخارجية للمغرب، التي وضع أسسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يمهد الطريق لآفاق جديدة لشراكة خلاقة ومبتكرة تهدف بالأساس إلى إرساء أسس تعاون واعد، دائم ومستمر، مثمر لجميع الأطراف، وكفيل بخلق دينامية على مستوى المبادلات المربحة، ويفتح الباب على مصراعيه لتحقيق تنمية شمولية وتضامنية.
واحتراما منه لالتزاماته تجاه بلدان إفريقيا جنوب الصحراء الشقيقة والصديقة، فقد أحيى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في ماي الماضي، تقليدا أصبح عادة سنوية حميدة، بعد قيامه بجولة إفريقية جديدة، زار خلالها جلالته كلا من السينغال وغينيا بيساو وكوت ديفوار والغابون.
وإلى جانب نجاحها على مختلف الأبعاد والمستويات السياسية والاقتصادية، فقد شكلت الجولة مناسبة للاعتراف والإقرار بأهمية ونجاعة الرؤية الملكية الرامية إلى توفير مستقبل مشترك قائم على أساس شراكة تروم تحقيق التنمية المستدامة في هذه الربوع العزيزة على المغاربة جميعا.
وللإشارة فقط شكلت الجولة الافريقية الأخيرة لجلالة الملك، بكل تأكيد ، حدثا كبيرا من خلال بعدها الاقتصادي الذي يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وذلك عبر سلسلة من المشاريع والمبادرات الهامة والضخمة التي أطلقها جلالة الملك بهذه المناسبة.
والأكيد أن إفريقيا اليوم، التي قررت القطع مع الماضي، قد انخرطت إلى جانب المغرب، تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك، في ورش بناء المستقبل الزاهر والواعد. فقد التزم المغرب قلبا وقالبا بالعمل إلى جانب البلدان الافريقية الشقيقة والصديقة وتمكينها من خبرته وتجربته وجاهزية قطاعه الخاص، من أجل بناء شراكات ومشاريع مشتركة في إطار التعاون جنوب – جنوب.
وقد مكنت هذه المقاربة الخلاقة والمبتكرة، المغرب من تعزيز شراكته الاستثنائية وتوسيع مجالات وآفاق تعاونه متعدد القطاعات مع عدد من البلدان الإفريقية الصديقة والشقيقة، وذلك في إطار تضامن إفريقي فعال ومتبادل.
وقد ساهمت مختلف المحطات التي شملتها الجولة الأخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في عدد من البلدان الافريقية، في التأكيد على عزم وإرادة المملكة على تعزيز علاقاتها التاريخية القائمة على التعاون المتبادل المثمر والبناء مع القارة، بما يمكن من تلبية حاجيات الساكنة المحلية.
وتساهم الأوراش العديدة، التي أطلقها صاحب الجلالة خلال زيارته لدكار وبيساو وأبيدجان وليبروفيل، في تعزيز الورش التنموي العملاق الذي ينفذه المغرب في افريقيا ومن أجل صالح ساكنتها. كما تؤكد على الحضور الاقتصادي المتميز للمقاولات الوطنية، كنموذج للتعاون جنوب – جنوب القائم على أسس التضامن، الذي يتجه نحو مستقبل مشترك أكثر إشراقا وتوهجا.
وتؤكد الاتفاقيات العديدة التي تم توقيعها ، بمناسبة هذه الجولة، بالملموس، المقاربة المغربية التي تقوم على اعتماد شراكة مربحة لجميع الأطراف، والتي تشكل أساس السياسة الإفريقية للمملكة الرامية إلى تمكين البلدان الافريقية من الاستفادة من الخبرة المغربية، في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وإذا كانت الزيارة الملكية قد عززت وضعية المغرب باعتباره فاعلا رئيسيا في مجال التعاون جنوب – جنوب، فإنها ساهمت أيضا في تعزيز وتوطيد البعد الديني في العلاقات الروحية العريقة والمتجذرة التي تربط المملكة بالبلدان الافريقية، ومن ذلك حرص أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في كل محطة من جولته الميمونة، على إطلاق مبادرات وعمليات تساهم في تعزيز الروابط الروحية التي تجمع المملكة وأشقاءها في القارة، وترسخ بالملموس لإشعاع وتوهج الإسلام الوسطي المعتدل.
لقد أثبت المغرب مرة أخرى، بفضل الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية الإيجابية للجولة الملكية الأخيرة في عدد من البلدان الافريقية، التزامه وانخراطه الراسخ إلى جانب البلدان الشقيقة والصديقة في القارة، والذي من شأنه أن يساهم في تعزيز الجذور الافريقية للمملكة من خلال مبادرات وتدابير عملية وملموسة لفائدة هذه المنطقة التي تظل تتوخى لها الرؤية الملكية المستقبلية السديدة مزيدا من الرخاء والازدهار.

اقرأ أيضا

اتفاقية إطار بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب بشأن التكوين في قطاع البناء

الخميس, 9 مايو, 2024 في 20:26

وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب، اليوم الخميس بتامسنا، على اتفاقية إطار تهم تطوير عرض تكويني يلائم حاجيات مهنيي قطاع البناء.

مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس المستشارين.. الأغلبية تثمن الإنجازات والمعارضة تنبه إلى نقائص وعثرات

الخميس, 9 مايو, 2024 في 19:23

تباينت مواقف الفرق البرلمانية الممثلة للهيئات السياسية والتنظيمات النقابية والمهنية بمجلس المستشارين، اليوم الخميس، حول الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، بين الأغلبية التي سجلت بإيجابية ما تحقق من إنجازات على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، والمعارضة التي نبّهت إلى نقائص اعترت العمل الحكومي.

اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية من أجل استدامة المنشآت الكهرومائية في المغرب

الخميس, 9 مايو, 2024 في 18:37

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز استدامة المنشآت الكهرومائية بالمغرب خاصة فيما يتعلق بمحطات تحويل الطاقة عن طريق الضخ.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية