المغرب “شريك لا غنى عنه” في مجال الهجرة (بلاغ)

المغرب “شريك لا غنى عنه” في مجال الهجرة (بلاغ)

الثلاثاء, 4 فبراير, 2014 - 9:00

مدريد- قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، مساء يوم الاثنين، إن المغرب “شريك لا غنى عنه” بالنسبة لإسبانيا في مجال الهجرة.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ صدر عقب اجتماع بين رئيس الدبلوماسية الإسبانية خوسيه مانويل غارسيا مارغايو والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدةأمس بمدريد، أن “المغرب بالنسبة لإسبانيا شريك لا غنى عنه في القضايا المرتبطة بالهجرة”.

وأضاف البلاغ أن الوزير الإسباني اهتم، خلال هذا اللقاء الذي يندرج في إطار الحوار السياسي القائم بين البلدين، بالسياسة الجديدة للهجرة واللجوء التي اعتمدها المغرب، لاسيما بعد “الواقع الجديد الذي جعل من المملكة بلد عبور واستقبال للمهاجرين”.

وأعرب المسؤولان، من جهة أخرى، عن “ارتياحهما” لمستوى التعاون القائم بين البلدين، مشيرين إلى أن “الشراكة الاستراتيجية” بين البلدين تترجم بعقد الاجتماع من مستوى عال بشكل منتظم.

كما أبرز مارغايو “اهتمام” المقاولات الإسبانية برفع مستوى مبادلاتها التجارية مع المغرب، مشيرا إلى أن المملكة أضحت ثاني أكبر وجهة للصادرات الإسبانية من خارج الاتحاد الأوروبي.

وبحث الجانبان أيضا قضايا أخرى ذات الاهتمام المشترك، لاسيما قضية الصحراء، والأزمة في منطقة الساحل، ومسلسل التعاون في منطقة البحر الأبيض المتوسط (حوار 5+5، والاتحاد من أجل المتوسط)، والوضع في سورية ومصر، وعلاقة المغرب مع الاتحاد الأوروبي، والمبادرة الإسبانية المغربية للوساطة في حوض المتوسط.

 

اقرأ أيضا

التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتنمية المجالية لإقليمي تنغير وورزازات

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:04

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة بقلعة مكونة، حفل توقيع ثلاث اتفاقيات بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وشركاء من إقليمي تنغير وورزازات.

إقليم تنغير.. السيد صديقي يزور مشاريع تنموية لقطاع الورد العطري

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:01

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة، زيارة ميدانية لإقليم تنغير، خصصت لمشاريع تنموية لقطاع الورد العطري.

ني ملال ـ خنيفرة.. دخول 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا الخدمة بالجهة

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 23:58

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، مؤخرا، انطلاقة عمل 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا على مستوى مختلف أقاليم جهة بني ملال ـ خنيفرة.