آخر الأخبار
المغرب فاعل رئيسي في منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية (مسؤولة إفريقية)

المغرب فاعل رئيسي في منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية (مسؤولة إفريقية)

الأربعاء, 14 يونيو, 2023 - 19:05

مراكش – أكدت سينثيا غناسينغبي إيسونام ،المستشارة الرئيسية لدى الأمين العام لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، أن المغرب يعد فاعلا رئيسيا في منطقة التبادل الحر القارية.

وأبرزت السيدة غناسينغبي إسونام المكلفة بانخراط القطاع الخاص،في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش أشغال مؤتمر “الاقتصاد الجديد بوابة إفريقيا” الذي احتضنته مراكش يومي 13 و14 يونيو الجاري ، التطور الاقتصادي الذي تعرفه المملكة والذي يجعل منها بلدا محوريا لا محيد عنه في العديد من الانشطة الاقتصادية ونموذجا يقتدى به على مستوى القارة في مجال تنويع الاقصاد.

وسلطت المسؤولة الإفريقية الضوء على تقاسم الخبرة والتجارب من قبل المغرب في السنوات الأخيرة مع منطقة جنوب الصحراء بالخصوص، في مجالات الأبناك و التأمينات والصناعات والبنيات التحتية، معبرة عن ارتياحها للوقع الإيجابي لتقاسم الخبرة المغربية على القارة.

وقالت بهذا الخصوص ” إنها منهجية نحن بأمس الحاجة إليها اليوم خاصة في ظل سياق عالمي معقد يتسم بعدم انتظام سلاسل التموين”.

وأضافت أن منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية بحاجة إلى تجربة المغرب وإلى الالتزام السياسي لكافة الدول الأعضاء من أجل الإدماج الاقتصادي لإفريقيا، مشيدة بانخراط المغرب على مستوى مختلف هيئات منطقة التبادل الحر القارية وخصوصا في المجلس الوزاري وخلال اجتماعات المسؤولين الكبار المكلفين بالتجارة.

يذكر أن النسخة الإفريقية الأولى من مؤتمر “بلومبيرغ للاقتصاد الجديد” رفيع المستوى نظمت تحت شعار “بوابة إفريقيا”،من قبل المجموعة الإعلامية بلومبيرغ، الرائدة في مجال المعلومة الاقتصادية والمالية، بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

اقرأ أيضا

“أي تي بي تشاينا”: المكتب الوطني المغربي للسياحة يروج للوجهة المغربية بشنغهاي

الأربعاء, 29 مايو, 2024 في 18:55

شارك المكتب الوطني المغربي للسياحة، مرفوقا بوفد مهم من الفاعلين المغاربة، في أكبر معرض لمهنيي سوق السفر بالصين، وذلك من أجل لقاء الفاعلين السياحيين الصينيين بشانغهاي خلال معرض “أي تي بي تشاينا”.

“عبد الواحد الراضي.. شاهد متميز على العصر”.. معرض وثائقي من 5 إلى 20 يونيو المقبل بالرباط

الأربعاء, 29 مايو, 2024 في 18:42

تنظم مؤسسة أرشيف المغرب خلال الفترة من 5 إلى 20 يونيو المقبل برواقها بالرباط، معرضا وثائقيا تحت عنوان “عبد الواحد الراضي (1935-2023)، شاهد متميز على العصر”.

بيئة: إطلاق فعاليات الدورة الخامسة لجائزة الإمارات للطاقة 2023-2025 بالمغرب

الأربعاء, 29 مايو, 2024 في 18:39

أطلق المجلس الأعلى للطاقة بدبي، اليوم الأربعاء في مدينة الدار البيضاء، فعاليات الدورة الخامسة من “جائزة الإمارات للطاقة”2023- 2025، والتي تنظم تحت شعار “تعزيز الحياد الكربوني”.