آخر الأخبار
المغرب نموذج يتعين أن يحتذى به في مجال تعزيز واحترام حقوق الإنسان (جامعي سنغالي)

المغرب نموذج يتعين أن يحتذى به في مجال تعزيز واحترام حقوق الإنسان (جامعي سنغالي)

الأحد, 16 مارس, 2014 - 15:02

دكار – أكد الأستاذ الجامعي سامبا تيام مدير معهد حقوق الإنسان والسلام بجامعة الشيخ أنتا ديوب بدكار ،أن التجربة المغربية في مجال احترام وتعزيز حقوق الإنسان، تعد تجربة “رائعة” وأن المملكة نموذج يتعين أن يحتذى به في هذا المجال.
وأوضح الأكاديمي السنغالي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة مصادقة مجلس الوزراء أول أمس الجمعة على مشروع القانون حول القضاء العسكري ،أنه وعلى “غرار بلدان أخرى ،فإن المغرب يوجد في وضع متقدم في مجال حقوق الإنسان، فالتنمية التي حققها تتواكب بالضرورة ،بمستوى معين من احترام حقوق الإنسان”.
وسجل السيد تيام ،الذي أبرز الإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة على درب ترسيخ الديمقراطية ، أن المملكة عرفت كيف تحافظ على ثوابتها وقيمها ،مع الانخراط في تحقيق متطلبات الديمقراطية وحقوق الإنسان مثمنا الخطوات التي قطعها المغرب في هذا المجال .
وقال بهذا الصدد إن “المغرب بلد يثير الإعجاب ،حيث لا يمكن اليوم إلا أن نتحدث عن هذه الحركية الديمقراطية القوية التي يشهدها هذا البلد” .
وكان مجلس الوزراء قد صادق على مشروع قانون يتعلق بالقضاء العسكري، والذي تم إعداده طبقا للتوجيهات الملكية السامية، ويهدف إلى ملاءمة التشريع الوطني المتعلق بالقضاء العسكري مع مقتضيات الدستور، ومع المبادئ والمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال، وتجسيد وفاء المغرب بالتزاماته الدستورية والدولية في مجال بناء دولة القانون وحماية حقوق الإنسان والنهوض بها في كل أبعادها، وذلك بما ينسجم مع روح ومنطوق دستور المملكة، وترسيخ شروط وضمانات المحاكمة العادلة أمام جميع محاكم المملكة.
كما يتضمن هذا المشروع، تغييرات عميقة تتوخى الارتقاء بالقضاء العسكري بفصله عن نموذج المحكمة الاستثنائية ، وإدراجه ضمن المؤسسات القضائية المختصة ، الضامنة للحقوق والحريات ، وذلك من حيث الاختصاص والتنظيم والمساطر ، وتركيبة الهيآت القضائية بالمحكمة العسكرية.

اقرأ أيضا

كأس العرش لكرة السلة -رجال.. تأهل المغرب الفاسي وجمعية سلا للمباراة النهائية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 11:47

ضمن فريقا المغرب الفاسي وجمعية سلا بطاقة عبورهما إلى دور نهائي كأس العرش لكرة السلة رجال.

قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في دالاس.. إبراز فرص الاستثمار بالمغرب خلال مائدة مستديرة

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 8:44

تم تسليط الضوء على فرص الاستثمار بالمغرب ومتانة الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، وذلك خلال مائدة مستديرة تم تنظيمها، الاثنين، بمدينة أرلينغتون في ولاية تكساس (جنوب)، على هامش قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية المنعقدة في دالاس ما بين 6 و9 ماي الجاري.

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.