آخر الأخبار
المغرب والكامرون عازمان على تعزيز تعاونهما في مجالات البنيات التحتية والتكوين

المغرب والكامرون عازمان على تعزيز تعاونهما في مجالات البنيات التحتية والتكوين

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2013 - 17:51

 

الرباط -أعرب وزير التجهيز والنقل السيد عزيز رباح ووزير الأشغال العمومية الكامروني أمبا سالا باتريس اليوم الاربعاء بالرباط ، عن رغبة بلديهما في تعزيز التعاون الثنائي ولاسيما في مجالي البنيات التحتية والتكوين .

وأكد السيد الرباح خلال محادثاته مع نظيره الكاميروني، أن المغرب عازم على المضي قدما في تعاونه الثنائي مع جمهورية الكامرون، ولاسيما في قطاعات البنيات التحتية ( الموانئ والمطارات والطرق والطرق السيارة )،والنقل الجوي والبحري بغرض تيسير “تنقل الاشخاص والمبادلات التجارية ” وكذا في قطب التكوين ،مضيفا  أن وزارته مستعدة لتقاسم تجربتها مع نظيرتها الكامرونية في مجالات عدة ذات صلة ولاسيما تطوير تقنيات استعمال المواد المحلية المستعملة في تشييد الطرق والطرق السيارة .

وشدد الرباح في تصريح للصحافة عقب هاته المحادثات،الذي جرت بحضور السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية الكامرون في الرباط ، محمدو يوسيفو ،على علاقات التعاون الممتازة القائمة بين المغرب والكامرون على جميع المستويات مسجلا أن وزارته ترغب في إعطاء دفعة قوية للتعاون بين البلدين في مجالات النقل الجوي والمطارات والتشريع.

ومن جانبه ،أعرب السيد أمبالا سالا عن رغبته في الاستفادة من التجربة المغربية ولاسيما في قطاعات التكوين والبناء وتدبير البنيات التحتية للطرق والطرق السيارة ، قائلا “إننا نرغب في الاستفادة من التجربة المغربية ولاسيما في مجال بناء الشبكة الطرقية ” .

وبخصوص التعاون في مجال النقل الجوي، أعرب وزير الأشغال العمومية الكامروني عن أمله في أن تفتح شركة الخطوط الجوية الكامرونية خطا ثانيا الى جانب الخط الذي توفره الخطوط الملكية المغربية بغرض منح حرية الاختيار لمسافري البلدين .

 

اقرأ أيضا

مشاركة 18 منتخبا وفريقا في النسخة الـ 33 من طواف المغرب الدولي للدراجات (منظمون)

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 23:53

أكد منظمو النسخة الـ 33 من طواف المغرب الدولي للدراجات، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء،أن هذه الدورة الدولية الهامة، التي ستنطلق يوم 31 ماي الجاري من مدينة العيون، ستعرف مشاركة 18 منتخبا وفريقا بما في ذلك المغرب.

لقاء دراسي للأغلبية البرلمانية يسلط الضوء على استدامة المالية العمومية كشرط أساسي لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 23:10

سلط لقاء دراسي نظمته هيئة فرق الأغلبية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء بالرباط، الضوء على موضوع استدامة المالية العمومية كشرط أساسي لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية.

تسليط الضوء بالرباط على الخط الصحراوي في المخطوطات الشنقيطية

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 22:47

سلطت أكاديمية المملكة المغربية، اليوم الثلاثاء بالرباط، الضوء على تاريخ الخط الصحراوي وأنماطه من خلال المخطوطات الشنقيطية، وذلك في إطار برنامجها العلمي “تاريخ الكتاب من المغارب إلى إفريقيا الغربية من القرن السادس عشر إلى القرن الواحد والعشرين”.