آخر الأخبار
المغرب وفرنسا يعززان تعاونهما لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة

المغرب وفرنسا يعززان تعاونهما لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة

الجمعة, 1 نوفمبر, 2013 - 11:02

الرباط – وقع المغرب وفرنسا، الخميس بالرباط، مذكرة تفاهم تتعلق بتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة، بهدف تعزيز التعاون التقني والمالي وفي مجال التكوين.

وتتضمن هذه المذكرة، التي وقعها وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، ونظيره الفرنسي بيير موسكوفيتشي الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، نقل موارد صندوق الضمان الفرنسي لفائدة المغرب، التي تبلغ حاليا ما قيمته 26 مليون أورو، إلى صندوق ضمان المقاولات الصغرى والمتوسطة الذي أحدثته وزارة الاقتصاد والمالية ويسيره صندوق الضمان المركزي.

ويهم هذا التعاون إعادة توزيع موارد التعاون المالي التي تعادل قيمتها 16 مليون أورو لصندوق الضمان وإعادة الهيكلة المالية، كما يعتزم اعتماد تدبير بمبلغ أقصاه 25 مليون أورو يهدف إلى تحسين ولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة للقروض.

وفي نفس السياق، تم توقيع برتوكول تعاون بين بنك الاستثمارات العمومي الفرنسي والوكالة الفرنسية للتنمية وصندوق الضمان المركزي، يتوخى تعزيز التعاون بين المؤسسات الثلاث بهدف رفع فعالية آلياتهم المتعلقة بتقاسم المخاطر، وأيضا تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية والفرنسية المتواجدة بالمغرب والراغبة في الاستثمار.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024.. الكاتب الكونغولي ديباكانا مانكيسي يتوج بجائزة “أورنج” للكتاب بإفريقيا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 12:18

أعلنت لجنة تحكيم الدورة السادسة لجائزة أورنج للكتاب بإفريقيا برسم سنة 2024، أمس السبت بالرباط، عن فوز الكاتب الكونغولي وعالم الاجتماع ديباكانا مانكيسي بهذه الجائزة عن روايته “أخصائي نفسي ببرازافيل”، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 10:43

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي”مازي” زيادة بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.431,92 نقطة.

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.