المغرب يشكل استثناء بشمال إفريقيا الذي يعاني من اضطرابات منذ 2011

المغرب يشكل استثناء بشمال إفريقيا الذي يعاني من اضطرابات منذ 2011

السبت, 4 يناير, 2014 - 18:50

باريس – اعتبرت الأسبوعية الدولية (جون أفريك) أنه في الوقت الذي تعيش فيه بلدان تونس ومصر وليبيا مخاضا انتقاليا صعبا، ويظل فيه مستقبل الجزائر غامضا على المستوى المنظور، يشكل المغرب استثناء بشمال إفريقيا، الذي يعاني من اضطرابات عديدة منذ بداية 2011 .
وأوضحت الأسبوعية في عددها الذي يصدر غدا الأحد ،أنه بعد مرور ثلاثين شهرا على تبني الدستور الجديد، وسنتين على تنظيم انتخابات تشريعية فاز فيها حزب العدالة والتنمية، يواصل المغرب مساره نحو تغيير حقيقي مهيأ له.
وأكدت الاسبوعية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،الذي يخلد في يوليوز المقبل خمسة عشر سنة من الحكم  “يقود بلاده بشكل مختلف”، مشيرة الى أن المغاربة يؤيدون ملكهم الأكثر حضورا وفعالية، “ملك يحل مشاكلهم بكل بساطة”.
وأوردت الأسبوعية لائحة بأسماء الشخصيات التي ستؤثر في المغرب سنة 2014، ومن ضمنها صناع قرار وسياسيون وفاعلون اقتصاديون، وقادة المجتمع المدني وفاعلين في المجال الثقافي والاعلامي ،مبرزة أن هؤلاء النساء والرجال يجسدون التطور الهادئ في المغرب.
وأضافت أن اختيارها لهذه الشخصيات الذي تم بشكل ذاتي وليس على سبيل الحصر، هو عبارة عن مزيج من وجوه جديدة وأخرى متمرسة.
وخلصت الأسبوعية إلى القول إن النساء يجدن في مجتمع مدني حيوي بالمغرب فضاء واعدا للتعبير

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.