المغرب يصبح عضوا كامل العضوية في اتحاد المجالس الاقتصادية و الاجتماعية والمؤسسات المماثلة في أفريقيا

المغرب يصبح عضوا كامل العضوية في اتحاد المجالس الاقتصادية و الاجتماعية والمؤسسات المماثلة في أفريقيا

الخميس, 20 فبراير, 2014 - 9:36

دكار- حظي ترشيح المغرب، من خلال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، كعضو كامل العضوية في الجمعية العامة لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في أفريقيا، اليوم الأربعاء بدكار، بإجماع كافة أعضاء الاتحاد.

وقد شارك وفد مغربي برئاسة السيد نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في أشغال اجتماع الجمعية العامة العادية للاتحاد.

وتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع، بحث واعتماد عدة نقاط ، من بينها محضر الجمعية العامة الأخيرة للاتحاد التي عقدت في الجزائر، وتقرير أنشطة الرئاسة (التقرير الأدبي والوضع المالي)، وطلبات العضوية، ومشروع خارطة طريق رئاسة الاتحاد ومشروع ميزانية 2014، بالإضافة إلى تشكيل فريق عمل لإعداد تقرير حول الولاية الحالية.

وقال السيد بركة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “ترشيح المغرب لعضوية كاملة في هذه المؤسسة تم قبوله بالإجماع من قبل أعضاء الاتحاد، وبذلك يمكننا القول أن المغرب من خلال مجلسه الاقتصادي والاجتماعي والبيئية، أصبح عضوا كامل العضوية في الاتحاد “.

واضاف ” أصبحنا اليوم، أعضاء كاملي العضوية في الجمعية العامة للاتحاد بعد ما كان المغرب يملك فقط صفة مراقب في هذه المؤسسة، وفي هذه الحالة، يمكننا الآن تولي مناصب المسؤولية داخل هذه المؤسسة القارية”.

وسجل أن أعضاء الاتحاد، ينتظرون انخراط المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للمغرب في عمل الاتحاد ويثمنون مساهمته فيه، مذكرا بأن الميثاق الاجتماعي الذي اعتمده المغرب، تم تبنيه بوصفه ميثاقا لجميع المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات الفرنكوفونية المماثلة، والتي يتولى العديد منها عضوية اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في أفريقيا.

وأشار إلى أنه “من خلال هذا الميثاق أتيحت لنا الفرصة من أجل المساهمة في اعتماده في بعض الدول الأفريقية الصديقة، خصوصا بنين “، مشيرا إلى أن فريقا من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يوجد حاليا في النيجر لمساعدة هذا البلد على وضع المؤشرات الكفيلة بتحقيق الأهداف التي تم رسمها في إطار هذا الميثاق الاجتماعي “.

ويشكل هذا الاجتماع ( 19-20 فبراير الجاري ) فرصة بالنسبة لأعضاء الوفد المغربي لتسليط الضوء على التجربة المغربية من خلال نظام المساعدة الطبية (راميد) والتأمين الصحي الإلزامي وأنظمة التقاعد.

وقد تقرر خلال هذا الاجتماع، عقد الجمعية العامة السنوية المقبلة للاتحاد في الكونغو برازافيل.

وتشارك في هذا الاجتماع دول الجزائر وبنين وبوركينافاسو و غينيا والغابون والكوت ديفوار والكونغو والكامرون وبروندي مالي وجزر موريس وموريتانيا والنيجر والسينغال والمغرب، وسيتم تنظيم ورشة للاتحاد غدا الخميس حول موضوع ” أي نظام تربوي لتسهيل الاندماج المهني للشباب بإفريقيا”.

وتروم هذه الورشة، التي يشارك فيها شركاء تقنيون وماليون ، وممثلي المجتمع المدني ودبلوماسيون، التفكير في تطوير النظام التربوي بإفريقيا وسوق العمل وتحديد النظام الأكثر ملاءمة لتسهيل الاندماج المهني للشباب في القارة الإفريقية.

كما تشكل هذه الورشة إطارا لتبادل الافكار والتجارب والخبرات وتعزيز قدرات المستشارين الاعضاء في المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بإفريقيا واصحاب القرار بخصوص رهانات الإدماج المهني للشباب بإفريقيا وتحديد الأدوات والمناهج الملائمة لحل الاشكاليات.

ويهدف اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بإفريقيا الذي تم إحداثه سنة 2001 بالخصوص إلى إطلاق دينامية لتجسيد الانخراط الفعلي للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بإفريقيا في مسلسل الاندماج الافريقي والعمل من اجل تحقيق التقارب بين الدول الافريقية لتشكيل هوية اقتصادية واجتماعية منسجمة وفعالة طبقا لإعلان واغادوغو.

اقرأ أيضا

السيد جازولي يدعو المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 16:09

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، اليوم الأربعاء بميونيخ، المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب والمساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.