آخر الأخبار
المغرب يمتلك خبرة سينمائية راسخة جعلت منه مرجعا في هذا المجال (مسؤول سنغالي)

المغرب يمتلك خبرة سينمائية راسخة جعلت منه مرجعا في هذا المجال (مسؤول سنغالي)

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 11:36

دكار- قال المدير المكلف بالقطاع السينمائي بوزارة الثقافة السنغالية، السيد هوغيز دياز، الخميس بداكار، إن المغرب يمتلك خبرة سينمائية راسخة جعلت منه مرجعا في هذا المجال.
وأضاف السيد دياز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش زيارة رئيس المركز السينمائي المغربي، نور الدين الصايل للسنغال، أن “المغرب نموذج بارز للممارسات الجيدة في مجال الصناعات السينمائية”.
وقال “إن الهدف من دعوة السيد الصايل للمجيء وتقديم أفكاره حول مشروع تأسيس مركز سينمائي وطني بالسنغال، على غرار باقي البلدان، هو الاستفادة من التجربة المغربية والتباحث، مع خبير ومهني متيقظ يعرف تمام المعرفة السينما السنغالية، حول قضايا رئيسية في تنمية هذه الصناعة الواعدة بالنمو”.
وذكر بأن المغرب والسنغال يتقاسمان وجهات النظر ومتقاربين على مختلف الأصعدة، لاسيما من حيث ثقافتيهما، مبرزا الروابط العريقة والعميقة والفريدة التي توحد شعبي البلدين وقائدي الدولتين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس السنغالي، السيد ماكي سال.
وفي الإطار ذاته، شدد السيد دياز على التعاون التام القائم بين إدارتي البلدين، مشيرا إلى أنه على الصعيد السينمائي، خبر المغرب مركزا سينمائيا منذ 1944.
وأشاد بالتعاون الممتاز مع المركز السينمائي المغربي، مبرزا أن المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي وقعت معه السنغال اتفاقات الإنتاج المشترك والتبادل السينمائي.
وقال السيد دياز إن الأمر يتعلق بمجموعة من الاعتبارات الموضوعية التي تدفع السنغال إلى استلهام التجربة المغربية “الناجحة جدا”، مشيرا إلى الجهود التي يبذلها المركز السينمائي المغربي من أجل النهوض بالسينما السنغالية.
وفي هذا السياق، أبرز أن العديد من أفلام شركات الإنتاج رأت النور بفضل إسهام المركز السينمائي المغربي عبر اتفاقيات الإنتاج المشترك، إضافة إلى الزيارات المتكررة لممثلي السينما السنغالية إلى المغرب في إطار التداريب التي يوفرها لهم المركز المغربي.
وأعرب عن أمله في أن يرى المغرب، الغني بخبرته تجربته، يواكب بلاده في وضع أسس صناعة سينمائية حقيقية، منوها بالتقدم الكبير المنجز في المغرب، لاسيما في مجال تنظيم الأحداث السينمائية الكبرى التي تعطي إشعاعا أكبر للمغرب وتمنحه قيمة مضافة أكيدة.
وعلى صعيد آخر، ذكر السيد دياز بأن السينما السنغالية كانت من السينمات الإفريقية الرائدة، متأسفا على تراجع مكانتها مع مرور الوقت بسبب غياب الآليات والوسائل التي تسمح بتفعيل سياسة سينمائية وطنية بعيدة المدى في هذا المجال.

اقرأ أيضا

كأس العرش لكرة القدم.. الجيش الملكي يبلغ ثمن النهائي بفوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:39

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)، بعد أن انتهت المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الخميس، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم دور الـ16، بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

مونديال 2030: وزارة السياحة معبأة من أجل استضافة الفرق والجمهور في أحسن الظروف (السيدة عمور)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 22:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن وزارتها معبأة بشكل كامل من أجل استضافة الفرق والجمهور في أحسن الظروف خلال كأس العالم لكرة القدم 2030.

تطوان : افتتاح مؤتمر المدن المتوسطية الذكية

الخميس, 2 مايو, 2024 في 21:52

افتتحت اليوم الخميس بتطوان أشغال مؤتمر المدن المتوسطية الذكية، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “استقبال الحياة الحضرية المرنة والمستدامة”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية