آخر الأخبار
المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب : مباحثات حول سبل جديدة لتعبئة التمويلات مع سويسرا

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب : مباحثات حول سبل جديدة لتعبئة التمويلات مع سويسرا

السبت, 21 مايو, 2022 - 13:01

الدار البيضاء  – استقبل السيد عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أول أمس الخميس بالرباط، السيد دومينيك أوبير النائب الأول لرئيس التأمين السويسري ضد مخاطر التصدير(SERV) رفقة السيد يونس الهاشمي المستشار التجاري والعلمي بالسفارة السويسرية بالمغرب.

وذكر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في بلاغ له، أن هذا اللقاء يدخل في إطار إطلاق مبادرة جديدة من طرف (SERV ) تتعلق بتمويل مشاريع البنية التحتية “Pathfinding Initiative”.

وحسب المكتب، تهدف هذه المبادرة إلى تحديد ودراسة مشاريع البنية التحتية الدولية التي تتطلب تمويلا في القطاعات التي تتميز فيها الشركات السويسرية بخبراتها.

وبهذه المناسبة سلط السيد الحافظي الضوء على مشاريع البنية التحتية الكبرى التي ينجزها المكتب في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل، وخصوصا المشاريع المهيكلة التي تدخل في إطار البرنامج الاستثماري الطموح للمكتب للفترة 2022-2030 والتي يمكن أن تدخل في إطار مبادرة «Pathfinding Initiative».

وبعد النقاش الذي هم آليات وطرق تمويل هذه المبادرة السويسرية الجديدة، اقترح السيد الحافظي إنشاء فريق عمل لوضع إطار للشراكة بين الطرفين المغربي والسويسري من خلال مذكرة تفاهم، ولتحديد مشاريع البنية التحتية التي يمكنها الاستفادة من هذا التمويل.

من جهة أخرى، وبالنظر لخبرة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المعترف بها في ميدان التعاون جنوب – جنوب مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، تم الاتفاق على بحث سبل التعاون الثلاثي وذلك عبر تعبئة التمويلات السويسرية في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

بعد هذا اللقاء قام الوفد السويسري بزيارة للمعهد الدولي للماء والصرف الصحي التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، قصد الاطلاع على خبرة المكتب في ميادين المساعدة التقنية والتكوين وبناء القدرات على الصعيدين الوطني والدولي.

اقرأ أيضا

المنتخب الوطني لكرة القدم .. ممتن للعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية في الاهتمام بمواهب الخارج (إلياس بنصغير)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 22:10

عبر لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وموناكو الفرنسي، إلياس بنصغير، عن سعادته بالالتحاق بالمنتخب الوطني، منوها بالعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من حيث الاهتمام بالمواهب الكروية المغربية في الخارج.

الطريق السيار بني ملال-فاس/مكناس .. إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:08

تم إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات الخاصة بمشروع الطريق السيار الذي يربط بين بني ملال وفاس ومكناس، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تسريع التنمية السوسيو-اقتصادية والسياحية بمناطق وسط-شرق المملكة.

الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم يعد “شرفا كبيرا” (إبراهيم دياز)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:01

أكد لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وريال مدريد الإسباني، إبراهيم دياز، اليوم الاثنين بسلا، أن الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي يعد “شرفا كبيرا”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية