المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب : مباحثات حول سبل جديدة لتعبئة التمويلات مع سويسرا

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب : مباحثات حول سبل جديدة لتعبئة التمويلات مع سويسرا

السبت, 21 مايو, 2022 - 13:01

الدار البيضاء  – استقبل السيد عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أول أمس الخميس بالرباط، السيد دومينيك أوبير النائب الأول لرئيس التأمين السويسري ضد مخاطر التصدير(SERV) رفقة السيد يونس الهاشمي المستشار التجاري والعلمي بالسفارة السويسرية بالمغرب.

وذكر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في بلاغ له، أن هذا اللقاء يدخل في إطار إطلاق مبادرة جديدة من طرف (SERV ) تتعلق بتمويل مشاريع البنية التحتية “Pathfinding Initiative”.

وحسب المكتب، تهدف هذه المبادرة إلى تحديد ودراسة مشاريع البنية التحتية الدولية التي تتطلب تمويلا في القطاعات التي تتميز فيها الشركات السويسرية بخبراتها.

وبهذه المناسبة سلط السيد الحافظي الضوء على مشاريع البنية التحتية الكبرى التي ينجزها المكتب في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل، وخصوصا المشاريع المهيكلة التي تدخل في إطار البرنامج الاستثماري الطموح للمكتب للفترة 2022-2030 والتي يمكن أن تدخل في إطار مبادرة «Pathfinding Initiative».

وبعد النقاش الذي هم آليات وطرق تمويل هذه المبادرة السويسرية الجديدة، اقترح السيد الحافظي إنشاء فريق عمل لوضع إطار للشراكة بين الطرفين المغربي والسويسري من خلال مذكرة تفاهم، ولتحديد مشاريع البنية التحتية التي يمكنها الاستفادة من هذا التمويل.

من جهة أخرى، وبالنظر لخبرة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المعترف بها في ميدان التعاون جنوب – جنوب مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، تم الاتفاق على بحث سبل التعاون الثلاثي وذلك عبر تعبئة التمويلات السويسرية في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

بعد هذا اللقاء قام الوفد السويسري بزيارة للمعهد الدولي للماء والصرف الصحي التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، قصد الاطلاع على خبرة المكتب في ميادين المساعدة التقنية والتكوين وبناء القدرات على الصعيدين الوطني والدولي.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 28 مارس, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر.

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.