آخر الأخبار
الملك خوان كارلوس الأول يشيد بالمغرب ك”نموذج رائد للانفتاح والاستقرار” ويدعو إلى “خلق فضاء للازدهار المشترك” (وسائل إعلام إسبانية)

الملك خوان كارلوس الأول يشيد بالمغرب ك”نموذج رائد للانفتاح والاستقرار” ويدعو إلى “خلق فضاء للازدهار المشترك” (وسائل إعلام إسبانية)

الأربعاء, 17 يوليو, 2013 - 11:51

مدريد- واصلت وسائل الإعلام الإسبانية إيلاء اهتمام خاص للزيارة التي يقوم بها الملك خوان كارلوس الأول، منذ يوم الاثنين، للمغرب على رأس وفد هام، مبرزة إشادة العاهل الإسباني بالمغرب ك”نموذج رائد للانفتاح والاستقرار”، ودعوته إلى “خلق فضاء للازدهار المشترك”.وكتبت يومية (إلباييس)، في هذا الصدد، أن الملك خوان كارلوس الأول “أشاد بالمغرب الذي أصبح نموذجا رائدا للانفتاح والاستقرار”، مشيرة إلى كلمة العاهل الإسباني خلال الملتقى الاقتصادي المغربي الإسباني الذي نظم بالرباط بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وتميز هذا الملتقى، الذي نظم تحت شعار “المغرب إسبانيا .. فضاء للازدهار المشترك”، بمشاركة العديد من مسؤولي البلدين وأزيد من 130 من أرباب العمل ورؤساء المقاولات العمومية والخاصة الإسبانية والمغربية إلى جانب العديد من ممثلي المقاولات الصغرى والمتوسطية بالبلدين.

وأضافت اليومية، في مقال عززته بصورة لزيارة العاهل الإسباني لضريح محمد الخامس رفقة الوفد الإسباني، أن الملك خوان كارلوس دعا في افتتاح هذا الملتقى المغربي الإسباني إلى العمل على تعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي بين المقاولات في البلدين.

من جهتها، كتبت الموفدة الخاصة لصحيفة (إلموندو) إلى الرباط، آنا روميرو، أن “العاهل الإسباني أشاد بالمغرب الجديد كنموذج للانفتاح”، مضيفة أن الملك خوان كارلوس أشاد، أيضا، بالإصلاحات التي يشهدها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعد “الربيع العربي”.

وأضاقت الصحفية الإسبانية، التي أرفقت مقالها بصورة لمأدبة الإفطار الرسمية التي أقامها جلالة الملك محمد السادس على شرف العاهل الإسباني والوفد المرافق له بالقصر الملكي بالرباط، أن الملك خوان كارلوس أكد أن “المملكة المغربية أصبحت اليوم، بعد الإصلاحات التي تم إطلاقها بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس والمصادقة على دستور 2011، نموذجا رائدا للانفتاح والاستقرار”.

وفي السياق ذاته، كتبت صحيفة (أ بي سي) تحت عنوان “الملك خوان كارلوس يشيد بالمغرب كنموذج للانفتاح والاستقرار بالمنطقة” أن العاهل الإسباني دعا، أمس الثلاثاء، المقاولين الإسبان والمغاربة إلى العمل سويا من أجل “خلق فضاء للازدهار المشترك”.

وذكرت اليومية أن نحو نصف الحكومة الإسبانية، إضافة إلى وزراء سابقين للشؤون الخارجية والتعاون، انتقلوا إلى الرباط بمناسبة هذه الزيارة، مشيرة إلى المحادثات التي أجراها صاحب الجلالة مع العاهل الإسباني أمس، قبيل أن يترأس العاهلان حفل توقيع اتفاق التعاون بين الكونفدرالية الإسبانية لمنظمات المقاولات والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وتحت عنوان “الملك خوان كارلوس يدعم الشراكة الاستراتيجية مع المغرب” كتبت صحيفة (لاراثون)، من جهتها، أن العاهل الإسباني أشاد بالإصلاحات التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، داعيا رجال الأعمال بالبلدين لاغتنام هذه الفرصة “من أجل خلق فضاء للازدهار المشترك”.

وبدروها، كتب وكالة (أوروبا بريس) للأنباء أن جلالة الملك محمد السادس والعاهل الإسباني دعيا حكومتيهما إلى “التعبئة من أجل تحديد وتنفيذ أنشطة مشتركة لخلق الثروة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة في مختلف المجالات”.

وأشارت الوكالة، التي أوردت بلاغ الديوان الملكي، إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس والعاهل الإسباني الملك خوان كارلوس “أعربا عن ارتياحهما لجودة الروابط الشخصية القوية والودية، بما يخدم الوئام وتعميق العلاقات بين المملكتين”.

وأضافت (أوروبا بريس) أن صاحب الجلالة والعاهل الإسباني أبرزا التوقيت المناسب لهذه الزيارة وما تنطوي عليه من دلالة خاصة ومغزى عميق، في هذه المرحلة بالذات من تطور البلدين، وأيضا على مستوى السياق الإقليمي المتحول على هذه الضفة وتلك من حوض البحر الأبيض المتوسط.

من جانبها، تضمن القناة العمومية الإسبانية (ت في أو)، التي أوفدت صحفيا لتغطية هذه الزيارة، كل نشراتها أصداء أنشطة الملك خوان كارلوس بالرباط، مشيرة إلى أن العاهل الإسباني أشاد خلال المنتدى الاقتصادي بالإصلاحات التي باشرتها المملكة المغربية التي أصبحت “نموذجا رائدا للانفتاح والاستقرار”، داعيا رجال الأعمال بالبلدين إلى “خلق فضاء للازدهار المشترك”.

وبدورها، أشارت وسائل الإعلام الإسبانية الأخرى، في تغطياتها، إلى الوفد الهام المؤلف من خمسة وزراء ووزراء سابقين للشؤون الخارجية والتعاون وعدد من رجال الأعمال، الذين يرافقون الملك خوان كارلوس في هذه الزيارة التي تستمر إلى غاية يوم غد الخميس.

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية