آخر الأخبار
المندوبية السامية للتخطيط تتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 4,5 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة الجارية

المندوبية السامية للتخطيط تتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 4,5 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة الجارية

الثلاثاء, 22 أكتوبر, 2013 - 17:10

الرباط -توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يواصل الاقتصاد الوطني تطوره خلال الفصل الثالث من سنة 2013 ، ليحقق نموا يقدر ب 4,5 في المائة، مقابل 2,9 في المائة السنة الفارطة.

وعزت المندوبية، في موجز الظرفية لشهر أكتوبر، هذا التطور بالأساس إلى ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية، مشيرة إلى أن الأنشطة غير الفلاحية ستعرف في المقابل تباطؤا في وتيرة نموها، مقارنة مع السنة الفارطة بسبب ضعف القطاعات الثانوية.

وحسب المصدر ذاته، فإنه من المنتظر أن يساهم القطاع الفلاحي ب 2,3 نقطة في نسبة النمو الإجمالي للناتج الداخلي الخام، مضيفا أن القيمة المضافة الفلاحية ستعرف نموا يقدر ب18,9 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، مقابل ناقص 8,9 في المائة السنة الفارطة.

وسجل المصدر أن الأنشطة غير الفلاحية يرتقب أن تواصل تباطؤها خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، لتحقق زيادة تقدر ب 2,4 عوض 4,7 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية .

وبالنسبة للقيمة المضافة لقطاع المعادن، توقعت المندوبية أن تسجل انخفاضا يقدر ب 2,1 في المائة ، حسب التغير السنوي .

كما توقعت أن يواصل قطاع البناء والأشغال العمومية ركوده ، خلال الفصل الثالث من سنة 2013 ، ليتراجع بنسبة تقدر ب1,9 في المائة .

أما بخصوص الصناعات التحويلية، فينتظر أن تسجل قيمتها المضافة، خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، ارتفاعا طفيفا يقدر ب1,2 في المائة مقابل 0,9 في المائة خلال الفصل الثاني، حسب التغير السنوي.

وبخصوص القيمة المضافة للأنشطة السياحية يتوقع أن تحقق نموا يقدر ب 4 في المائة، حسب التغير السنوي، مقابل زائد 5,1 في المائة في الفصل الثاني.

وبالنسبة لأسعار الاستهلاك توقعت المندوبية أن تعرف، خلال الفصل الثالث من سنة 2013، انخفاضا في وتيرة نموها مقارنة مع بداية السنة ، حيث ستتراجع نسبة التضخم إلى 1,7 في المائة حسب التغير السنوي، مقابل زائد 2,4 في المائة وزائد 2,5 في المائة على التوالي خلال الفصلين الأول والثاني، حسب التغير السنوي.

أما استهلاك الأسر، فيتوقع أن يواصل تحسنه ليحقق نموا يقدر ب 3,9 في المائة، موازاة مع ارتفاع تحويلات المغاربة القاطنين في الخارج بنسبة 15 في المائة وتراجع أسعار الاستهلاك إلى حدود 1,7 في المائة.

وحسب المندوبية فإنه من المنتظر أن يواصل تكوين رأس المال تطوره بنسبة تقدر ب 1,9 في المائة مقابل (زائد 2,6 في المائة ) السنة الفارطة.

أما سوق الأسهم فقد واصل تراجعه خلال الفصل الثالث من سنة 2013 ، حيث تراجع كل من مؤشري مازي ومادكس على التوالي ب 1,4 في المائة و1,3 في المائة حسب التغير السنوي، بعد تراجعهما على التوالي خلال الفصل الثاني ب 2,8 في المائة و3 في المائة.

وتوقعت المندوبية أيضا أن تعرف القطاعات غير الفلاحية، خلال الفصل الرابع من السنة الجارية، نموا يقدر ب2,7 في المائة مقابل2,4 في المائة خلال الفصل السابق، موازاة مع التحسن المرتقب في الطلب الخارجي وتباطؤ أسعار الاستهلاك.

كما توقعت أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب5,3 في المائة خلال الفصل الرابع من السنة الجارية حسب التغير السنوي، مقابل 2,3 في المائة السنة الماضية.

اقرأ أيضا

إطلاق العديد من الورشات في أفق تفعيل خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت (وزيرة)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 21:51

أفادت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأنه تم إطلاق العديد من الورشات استعدادا لاستقبال خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت.

عملية العبور نموذج جلي للتنسيق والتعاون المتين بين المغرب وإسبانيا (مسؤولة إسبانية)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 20:37

أكدت نائبة كاتب الدولة بوزارة الداخلية الإسبانية، سوسانا كريسوسطومو، اليوم الاثنين بطنجة، أن عملية العبور نموذج جلي للتنسيق والتعاون المتين بين المغرب وإسبانيا.

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات بالرباط مع رئيس المجلس الوطني السويسري

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 20:05

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع رئيس المجلس الوطني السويسري، إريك نوسباومر، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد برلماني هام.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية